الشعلة

أدعية الحفظ والتحصين في الجمعة الثالثة من رمضان.. «ردديها في ساعة الاستجابة»

مع انتصاف شهر رمضان الكريم، وفي الجمعة الثالثة من رمضان 2023،  يتسابق العباد في تلك الأيام الطيبة المباركة العباد على الأعمال الصالحة والتقرب إلى الله للفوز بمغفرته وعفوه، والدعاء من أفضل الأعمال الصالحة، فالدعاء مخ العبادة، كما أخبرنا النبي الكريم صلى الله عليه وسلم.

وفي الجمعة الثالثة من شهر رمضان المعظم، نقدم أفضل الأدعية التي نرجو القبول فيها من الله عز وجل، كما ننشر صيغة الدعاء المستجاب، وأدعية الحفظ والتحصين، عسى الله أن يتقبل، وصلى الله وبارك على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه وسلم، والحمد لله رب العالمين.

 

ما نفعله يوم الجمعة الثالثة من رمضان

يقول العلماء إنَّ في نهار الجمعة ساعة مُستجابة؛ ولذا حريٌّ بالمسلم أن يتحرّى هذا الوقت، وقد جاء في الحديث أنَّ رسولَ اللهِ صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّم ذكَر يومَ الجمعةِ فقال: (فيه ساعةٌ لا يُوافِقُها عبدٌ مسلمٌ وهو قائمٌ يُصلِّي يسأل اللهَ شيئًا إلا أعطاه إيَّاه ، وأشار رسولُ اللهِ بيدِه يُقَلِّلُها).

 

قراءة سورة الكهف: إذ قال رسولَ اللهِ صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّم: (من قرأ سورةَ الكهفِ في يومِ الجمعةِ ، أضاء له من النورِ ما بين الجمُعتَينِ).

 

الإكثار من الصلاة على الرسول عليه السلام: إذ قال رسولَ اللهِ صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّم: (إنَّ من أفضلِ أيَّامِكُم يومَ الجمعةِ فيهِ خُلِقَ آدمُ وفيهِ قُبِضَ وفيهِ النَّفخةُ وفيهِ الصَّعقةُ فأكْثِروا عليَّ منَ الصَّلاةِ فيهِ فإنَّ صلاتَكُم معروضةٌ عليَّ).[مرجع]

 

 

أدعية يوم الجمعة الثالث في رمضان

اللهم لك الحمد حمداً كثيراً طيباً مباركاً فيه، اللهم لك الحمد كما ينبغي لجلال وجهك وعظيم سلطانك، اللهم لكَ الحمد عدد خلقك ورضى نفسك وزنة عرشك ومداد كلماتك، اللّهم لك الحمد حتى ترضى ولك الحمد على الرضى.

 

اللهم يا حي يا قيوم يا ذو الجلال والإكرام، اهدنا في من هديت، وعافنا في من عافيت، واقضِ عنّا برحمتك شرّ ما قضيت، إنّك تقضي بالحق ولا يقضى عليك، آمنا بكتابك الذي أنزلت، وبنبيك الذي أرسلت، فاغفر لنا ما قدّمنا وما أخّرنا، وما أسررنا وما أعلنّا، وما أنت به أعلم، أنت المقدم وأنت المؤخر وأنت على كل شيء قدير.

 

اللهم إنّا نسألك بأنّ لك الحمد، لا إله إلّا أنت الحنّان المنّان بديع السماوات والأرض ذو الجلال والإكرام برحمتك يا أرحم الراحمين.

 

لا إله إلا الله العظيم الحليم، لا إله إلا الله رب العرش العظيم، لا إله إلا الله رب السماوات ورب الأرض ورب العرش الكريم.

 

الحمد لله الذي لا يرُجى إلّا فضله، ولا رازق غيره، الله أكبر ليس كمثله شيء في الأرض ولا في السماء وهو السميع البصير.

 

اللهم أنت الحليم فلا تعجل، وأنت الجواد فلا تبخل، وأنت العزيز فلا تذل، وأنت المنيع فلا ترام، وأنت المُجير فلا تُضام، وأنت على كل شيء قدير اللهم لا تحرمنا ونحن ندعوك، ولا تخيبنا ونحن نرجوك، اللهم ارحمنا برحمتك.

 

أدعية مشهورة ليوم الجمعة الثالثة من رمضان

اللهم لا تؤاخذنا بما فعل السفهاء منا، اللهم لا تعاملنا بما نحن أهله وعاملنا بما أنت أهله.

 

اللهمّ افتح لنا خزائن رحمتك، اللهمّ ارحمنا رحمة لا تعذّبنا بعدها في الدنيا والآخرة، وارزقنا من فضلك الواسع رزقاً حلالاً طيباً، ولا تحوجنا ولا تفقرنا إلى أحد سواك، وزدنا لك شكراً، وإليك فقراً وفاقة، وبك عمّن سواك غنىً وتعفّفاً.

يا رب في يوم الجمعة وعدت عبادك بقبول دعواتهم، اللهم ارزقنا ما نريد، وارزق قلوبنا ما تريد واجعلنا لك كما تريد، اللهم قدّر لنا ذلك قبل أن تأذن شمس الجمعة بالمغيب.

 

اللهم إنا نسألك الجنة ونستجير بك من النار.

 

اللهم لا تحرمنا سعة رحمتك، وسبوغ نعمتك، وشمول عافيتك، وجزيل عطائك، ولا تمنع عنا هبتك لسوء ما عندنا، ولا تجازنا بقبيح أعمالنا، ولا تصرف وجهك الكريم عنا برحمتك يا أرحم الراحمين.

اللهم لا تصدّ عنا وجهك يوم نلقاك، اللهم لا تطردنا من بابك فمن لنا يا ربنا إن طردتنا يا رب العالمين ويا أرحم الراحمين.

 

اللهم لا هادي لمن أضللت، ولا معطي لما منعت، ولا مانع لما أعطيت، ولا باسط لما قبضت، ولا مقدّم لما أخّرت، ولا مؤخّر لما قدّمت.

 

اللهم يا رازق السائلين، يا راحم المساكين، ويا ذا القوة المتين، ويا خير الناصرين، يا ولي المؤمنين، يا غيّاث المستغيثين، إياك نعبد وإيّاك نستعين، اللهم إنا نسألك رزقاً واسعاً طيباً من رزقك.

 

اللهم إنا نسألك فهم النبيين، وحفظ المرسلين والملائكة المقربين، اللهم اجعل ألسنتنا عامرة بذكرك، وقلوبنا بخشيتك، و أسرارنا بطاعتك، إنك على كل شيء قدير، حسبنا الله ونعم الوكيل.

 

اللهم ارزقنا لذّة النظر لوجهك الكريم، والشوق إلى لقائك غير ضالين، ولا مُضلِّين، وغير مفتونين، اللهم أظلّنا تحت ظلّك يوم لا ظلّ إلّا ظلّك.

 

اللّهم لك أسلمنا، وبك آمنّا، وعليك توكلنا، وبك خاصمنا وإليك حاكمنا، فاغفر لنا ما قدّمنا وما أخّرنا، وما أسررنا وما أعلنّا، وأنت المقدم وأنت المؤخر، لا إله إلّا أنت الأول والآخر والظاهر والباطن، عليك توكلنا وأنت رب العرش العظيم.

 

 

الدعاء المستجاب ليوم الجمعة الثالثة في رمضان

اللهمّ يا نور السماوات والأرض، يا عماد السماوات والأرض، يا جبّار السماوات والأرض، يا ديّان السماوات والأرض، يا وارث السماوات والأرض، يا مالك السماوات والأرض، يا عظيم السماوات والأرض، يا عالم السماوات والأرض، يا قيّوم السماوات والأرض، يا رحمن الدّنيا ورحيم الآخرة، اللهم إليك مددنا أيدينا، وفيما عندك عظمت رغبتنا، فاقبل توبتنا، وارحم ضعف قوّتنا، واغفر خطيئاتنا، واقبل معذرتنا، واجعل لنا من كل خير نصيباً، وإلى كل خيرٍ سبيلاً، برحمتك يا أرحم الراحمين.

 

اللهم مع صباح هذه الجمعة المباركة، سهِّل لنا ولأحبّتنا أيامنا المقبلة، وابعث لنا فيه كلّ خير، وأبعد عنّا ما يؤذينا واحفظنا ومن نحبّ من كل مكروه.

 

اللهم يا رازق السائلين ويا راحم المساكين ويا ذا القوة المتين، ويا خير الناصرين، يا وليّ المؤمنين، يا غياث المستغيثين، إياك نعبد وإياك نستعين، اللهم إنا نسألك رزقاً واسعاً طيباً من رزقك.

 

اللهمّ في هذا اليوم المبارك اجعله لأعز الناس عندنا يوماً مباركاً فيه الدعوة لا تُردّ، وامنحهم رِزقاً لا يُعدّ، وافتح لهم باباً إلى الجنة لا يُسَدّ، واحشرهم في زمرة سيّدنا محمد صلى الله عليه وسلم.

اللهم في يوم الجمعة حَبّب خير خلقك فينا، ومن حوض نبيك محمد اسقِنا، وفي جنّتك آوِنا، وبرحمتك أكرمنا وبقضائك أرضِنا، وبفضلك أغنِنا، ومن عذابك احمِنا، ومن شرّ كل حاسد اكفِنا.

 

 

أدعية الحفظ والتحصين في يوم الجمعة الثالثة من رمضان

وردت العديد من الأدعية التي تُردّد بغاية الحفظ والتحصين، منها: “أَعُوذُ باللَّهِ وَقُدْرَتِهِ مِن شَرِّ ما أَجِدُ وَأُحَاذِرُ”،  “اللهمَّ أبعد عنّا مَن لا يخافك وأبعد عنّا شرّ كلّ دابةٍ أنت آخذٌ بناصيتها”، وغيرها من الأدعية.

 

أدعيةٌ من القرآن والسنة للحفظ والتحصين

“لَّا إِلَـهَ إِلَّا أَنتَ سُبْحَانَكَ إِنِّي كُنتُ مِنَ الظَّالِمِينَ”. [سورة الأنبياء، آية: 87.

 

“حَسبِيَ اللَّـهُ لا إِلـهَ إِلّا هُوَ عَلَيهِ تَوَكَّلتُ وَهُوَ رَبُّ العَرشِ العَظيمِ”. [سورة التوبة، آية: 129.]

“أَعُوذُ باللَّهِ وَقُدْرَتِهِ مِن شَرِّ ما أَجِدُ وَأُحَاذِرُ”.رواه مسلم، في صحيح مسلم، عن نافع بن جبير، الصفحة أو الرقم:2202، صحيح.

 

 

“اللهمَّ إني عبدُك ابنُ عبدِك ابنُ أمَتِك ناصيَتي بيدِك ماضٍ فيَّ حُكمُك عَدْلٌ فيَّ قضاؤُك أسألُك بكلِّ اسمٍ هو لك سميتَ به نفسَك أوْ علَّمْتَه أحدًا مِنْ خلقِك أو أنزلته في كتابِك أو استأثرتَ به في علمِ الغيبِ عندَك أنْ تجعلَ القرآنَ ربيعَ قلبي ونورَ صدري وجلاءَ حُزني وذهابَ هَمِّي”. [رواه الإمام أحمد، في مسند أحمد، عن عبدالله بن مسعود،الصفحة أو الرقم: 5/267، إسناده صحيح]

 

“بسمِ اللَّهِ الَّذي لا يضرُّ معَ اسمِهِ شيءٌ في الأرضِ ولَا في السَّماءِ وَهوَ السَّميعُ العليمُ”. [رواه الألباني، في صحيح الترمذي، عن عثمان بن عفان،الصفحة أو الرقم: 3388، حسن صحيح]

 

“أَعوذُ بكلِماتِ اللهِ التامَّاتِ، الَّتي لا يُجاوِزُهُنَّ بَرٌّ ولا فاجرٌ، مِن شرِّ ما خلقَ، وذرأَ، وبرأَ، ومِن شرِّ ما ينزِلُ مِن السَّماءِ ومِن شرِّ ما يعرُجُ فيها ومِن شرِّ ما ذرأَ في الأرضِ وبرأَ ومِن شرِّ ما يَخرجُ مِنها، ومِن شرِّ فِتَنِ اللَّيلِ والنَّهارِ، ومِن شرِّ كلِّ طارقٍ يطرُقُ، إلَّا طارقًا يطرقُ بِخَيرٍ، يا رَحمنُ”. [رواه الألباني، في صحيح الجامع، عن عبدالرجمن بن خنبش،الصفحة أو الرقم: 74، صحيح]

 

“اللَّهُمَّ رَبَّ السَّمَوَاتِ وَرَبَّ الأرْضِ وَرَبَّ العَرْشِ العَظِيمِ، رَبَّنَا وَرَبَّ كُلِّ شيءٍ، فَالِقَ الحَبِّ وَالنَّوَى، وَمُنْزِلَ التَّوْرَاةِ وَالإِنْجِيلِ وَالْفُرْقَانِ، أَعُوذُ بكَ مِن شَرِّ كُلِّ شيءٍ أَنْتَ آخِذٌ بنَاصِيَتِهِ، اللَّهُمَّ أَنْتَ الأوَّلُ فليسَ قَبْلَكَ شيءٌ، وَأَنْتَ الآخِرُ فليسَ بَعْدَكَ شيءٌ، وَأَنْتَ الظَّاهِرُ فليسَ فَوْقَكَ شيءٌ، وَأَنْتَ البَاطِنُ فليسَ دُونَكَ شيءٌ، اقْضِ عَنَّا الدَّيْنَ، وَأَغْنِنَا مِنَ الفَقْرِ”. [رواه مسلم، في صحيح مسلم، عن أبي هريرة،الصفحة أو الرقم: 2713، صحيح]

 

“اللهم اهدني فيمن هديتَ وعافني فيمن عافيتَ وتولّني فيمن تولّيتَ وباركْ لي فيما أعطيتَ وقِني شرَ ما قضيتَ إنك تقْضي ولا يُقْضى عليكَ إنه لا يَذِلّ من والَيتَ تبارَكْتْ ربنا وتعاليتَ”. [رواه الإمام أحمد، في مسند أحمد، عن ربيعة بن شيبان السعدي،الصفحة أو الرقم: 3/171، إسناده صحيح]

 

أدعية مشهورة لحفظ النفس وتحصينها

“اللَّهمَّ عافِني في بَدَني، اللَّهمَّ عافِني في سَمْعي، اللَّهمَّ عافِني في بَصَري، لا إلهَ إلَّا أنتَ”. [رواه الألباني، في صحيح أبي داود، عن عبدالرحمن بن أبي بكرة،الصفحة أو الرقم: 5090، إسناده حسن]

 

“أعوذُ باللَّهِ السَّميعِ العليمِ منَ الشَّيطانِ الرَّجيمِ من همزِهِ ونفخِهِ ونفثِهِ”. [رواه الألباني، في صحيح أبي داود، عن أبي سعيد الخدري،الصفحة أو الرقم: 775، صحيح]

 

“اللهمَّ إني أسألُك العافيةَ في الدنيا والآخرةِ اللهم إني أسألك العفوَ والعافيةَ في ديني ودنياي وأهلي ومالي اللهمَّ استُرْ عوراتي وآمِنْ رَوْعاتي اللهم احفظْني مِنْ بينِ يديَّ ومِنْ خلفي وعَنْ يميني وعَنْ شِمالي ومِنْ فوقي وأعوذُ بعظمتِك أنْ أغتال مِنْ تحتي”. [رواه الإمام أحمد، في مسند أحمد، عن عبدالله بن عمر،الصفحة أو الرقم: 7/11، صحيح]

 

أدعيةٌ جميلة للحفظ والتحصين في الجمعة الثالثة من رمضان

“يا مَن خلقت السماء والأرض احفظنا فإنّك على كل شيءٍ قدير”.

“اللهمَّ احفظنا واحفظ أولادنا وبارك لنا في ذرياتنا وفي أموالنا وفي صحّتنا وفي ما رزقتنا”.

“اللهمَّ أبعد عنّا مَن لا يخافك وأبعد عنّا شرّ كلّ دابةٍ أنت آخذٌ بناصيتها”.

“اللهمَّ احفظنا بما حفظت يونس في بطن الحوت وكمّا نجّيت إبراهيم من النار”.

“اللهمَّ تُب علينا وتقبّلنا عندك بقبولٍ حَسنٍ”.

“اللهمَّ احفظنا من كلّ شرٍّ وسوءٍ وغدرٍ بلُطفك يا خفي الألطاف نجّنا ممّا نخاف”.

“اللهمَّ قِنا شرّ الأسوء ولا تجعلنا محلّاً للبلوى”.

“اللهمَّ احفظنا باسمك الأعلى”.

“بسم الله العظيم الأعظم الأول والآخر، اللهمَّ اجبر ضعفنا وقلّة حيلتنا”.

“اللهمَّ انصرنا واحفظنا بحفظك وبعظيم اسمك وانصرنا على مَن أراد بنا سوءاً من غدرٍ أو قهرٍ أو ذلٍّ”.

“اللهمَّ طهّر قلوبنا من أمراض القلوب، اللهمَّ احفظ جوارحنا بقلوبنا عن الحرام”.

“اللهمَّ احفظنا من عيون الناس ومن شرّ الناس ومن شرّ الوسواس الخنّاس”.

“بسم الله على أهلي ومالي، بسم الله على ما أعطاني ربي”.

“الله الله ربي لا أشرك به شيئاً الله أكبر الله أكبر أعزّ وأجلّ ممّا أخاف وأحذر عزّ جارك وجلّ ثناؤك ولا إله غيرك اللهمَّ إنّي أعوذ بك من شرّ نفسي ومن شرّ كلّ سلطانٍ شديدٍ، ومن شرّ كلّ شيطان مريدٍ ومن شرّ كلّ جبّارٍ عنيدٍ ومن شرّ قضاء السوء ومن شرّ كلّ دابةٍ أنت آخذ بناصيتها إنّك على صراطٍ مستقيمٍ وأنت على كل شيءٍ حفيظ”.

“بسم الله خير الأسماء، بسم الله ربّ الأرض والسماء، بسم الله الذي لا يضر مع اسمه سمٌّ ولا داءٌ، بسم الله على قلبي ونفسي، بسم الله على ديني وعقلي، بسم الله على أهلي ومالي، بسم الله على ما أعطاني ربي”.

“اللهمَّ نسألك باسمك الأعظم الذي إذا دعوت به أجبت أن تحفظنا، اللهمَّ احفظنا من بين أيدينا ومن خلفنا وعن يميننا وعن شمالنا”.

“اللهمَّ إنّ اسمك هو خير الأسماء فاحفظنا به”.

“يا رحمن يا رحيم يا غفور يا كريم يا عظيم يا جبّار يا مالك الملك احفظ عبادك”.

“اللهمَّ إنّا نعوذ بك من الغدر، اللهمَّ احفظنا ممّا نعلم وممّا لا نعلم، اللهمَّ احفظنا من كلّ سوءٍ ومن كلّ شرٍّ”.

“اللهمَّ إنّك أنت الحافظ والعفو الغفور لا تُؤاخذنا بذنوبنا واحفظنا بحفظك وكرمك”.

“اللهمَّ احفظنا بما تحفظ به عبادك الصالحين”.

“اللهمَّ احفظنا واحفظ أهلنا واحفظ بيوتنا واحفظ بلادنا”.

 

صيغة دعاء الحفظ والتحصين

“اللَّهُمَّ أنتَ ربِّي لا إلهَ إلَّا أنتَ عليكَ توكَّلتُ وأنت ربُّ العرشِ العظيمِ ما شاء اللَّهُ كان وما لم يشَأْ لَمْ يكن ولا حولَ ولا قُوَّةَ إلَّا باللَّهِ العليِّ العظيمِ أعلَمُ أنَّ اللَّهَ على كلِّ شيءٍ قديرٌ وأنَّ اللَّهَ قد أحاط بكلِّ شيءٍ علمًا اللَّهمَّ إنِّي أعوذُ بِكَ من شرِّ نفسي ومن شرِّ كلِّ دابَّةٍ أنتَ آخذٌ بناصيتِها إنَّ ربي على صراطٍ مستقيمٍ”.

“تحصّنت بالله الذي لا إله إلّا هو، إلهي وإله كلّ شيءٍ، واعتصمت بربي وربّ كلّ شيءٍ، وتوكّلت على الحي الذي لا يموت، واستدفعت الشرّ بلا حول ولا قوة إلّا بالله، حسبي الله ونعم الوكيل، حسبي الذي بيده ملكوت كلّ شيءٍ وهو يُجير ولا يُجار عليه، حسبي الله وكفى، حسبي الله لا إله إلّا هو عليه توكّلت وهو رب العرش العظيم”.

“اللهمَّ احفظنا واحفظ أولادنا وبارك لنا في ذريّتنا وفي أموالنا وفي صحّتنا وفي ما رزقتنا، اللهمَّ إنّا نسألك بكلّ اسمٍ هو لك سميت به نفسك أو أنزلته في كتابك أو علمته لأحدٍ من خلقك أو استأثرت به في علم الغيب عندك أن تحفظنا”.

“اللهمَّ حصّنا بحصنك الحصين وحبلك المتين من كيد الكائدين وحسد الحاسدين وظلم الظالمين وعبث العابثين وتسلّط المتسلّطين آمين يا رب العالمين”.

“اللهمَّ إنّا نسألك تحصين أجسادنا وأجساد أهلنا وأولادنا وكلّ من يهمنا أمرهم والمؤمنين جميعاً ونسألك تحصين الأماكن التي ننتقل إليها والأماكن التي نعمل بها والطرق التي نسير فيها والوسائل التي ننتقل بها”.

مقالات ذات صلة

الأردن ينفي موافقته على تمديد تأجير أراضي منطقة” الغمر” لإسرائيل

admin

أول رد من لبلبة على تكريمها بـ جائزة الهرم الذهبي من مهرجان القاهرة السينمائي

admin

تعرف علي مصاريف الدراسة بالمعاهد الأزهرية 2023

admin