الشعلة

أجور لا تحصى ولا تعد.. فضل الصلاة على النبي يوم الجمعة

الصلاة على النبي الكريم، محمد، صلى الله عليه وسلم، هي من أفضل العبادات التي يتقرب بها المسلم إلى ربه؛ حيث إن هذه العبادة الكريمة حث عليها المولى تبارك وتعالى بذاته العلية في كتابه الكريم؛ فقال تعالى: “إن الله وملائكته يصلون على النبي يا أيها الذين آمنوا صلوا عليه وسلموا تسليما”.

فضل الصلاة على النبي يوم الجمعة

وفي هذه اللحظات المباركات؛ فإننا نعيش أجواء هذا اليوم العظيم؛ خير يوم طلعت فيه الشمس وخير أيام الأسبوع على الإطلاق؛ وهو يوم الجمعة، والذي حثنا فيه النبي الكريم؛ محمد، صلى الله عليه وسلم، أن نكثر من الصلاة عليه، مؤكدًا أن الصلاة معروضة عليه.

ولا شك في أن الصلاة على النبى الكريم لابد وأن تكون ديدن كل مسلم كل يوم، بل كل ساعة؛ بل وأن استطاع كل لحظة؛ وذلك لما لها من فضل كبير على مدار الأيام وتحديدا في هذا اليوم العظيم.

وقد خاطب الله تعالى المؤمنين عن فضل الصلاة على النبي دائما وأبدًا، وفي كل يوم؛ فقال تعالى في سورة الأحزاب: “إِنَّ اللَّهَ وَمَلائِكَتَهُ يُصَلُّونَ عَلَى النَّبِى يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا صَلُّوا عَلَيْهِ وَسَلِّمُوا تَسْلِيمًا”.
وورد فى فضل الصلاة على النبى الكريم؛ محمد صلى الله عليه وسلم، عدة أحاديث نبوية؛ منها ما رواه سيدنا أُبَى بن كعب، رضي الله عنه، أنه قال للنبى صلى الله عليه وسلم: يا رسول الله إنى أكثر الصلاة عليك، فكم أجعل لك من صلاتى؟ فقال: ما شئت، قال: قلت: الربع؟ قال: ما شئت، فإن زدت فهو خير لك، قلت: النصف؟ قال: ما شئت، فإن زدت فهو خير لك، قال: قلت: فالثلثان؟ قال: ما شئت، فإن زدت فهو خير لك، قلت: أجعل لك صلاتى كلها؟ قال: إذًا تكفى همك ويغفر لك ذنبك”. رواه الترمذى وقال: حسن صحيح.

الصلاة على النبى
 

الصلاة على النبي يوم الجمعة

وفي السياق ذاته روى سيدنا أُبى ابن كعب، رضى الله عنه قال، سمعت رسول الله، صلى الله عليه وسلم، يقول: “إذا سمعتم المؤذن فقولوا مثل ما يقول وصلوا على فإنه من صلّى على مرة واحدة صلى الله عليه عشرًا ثم سلوا لى الوسيلة فإنها منزلة فى الجنة لا تنبغى إلا لعبد من عباد الله وأرجو أن أكون أنا هو فمن سأل لى الوسيلة حلت عليه الشفاعة”.. رواه الإمام مسلم.

وفي موضع آخر، قال صلوات الله وسلامه عليه، عن فضل الصلاة على النبي، فيما رواه الإمام الطبرانى فى معجمه: “من صلّى علىَّ حين يصبح عشرًا وحين يمسى عشرًا أدركته شفاعتى”، وروى الإمام مسلم أن النبى الكريم قال: “من صلّى على واحدة صلى الله عليه بها عشرًا”.

وذكر الحبيب المصطفى أن “لله ملائكة سياحين يبلغوننى من أمتى السلام”، وقال فى حديث آخر: “من صلّى على واحدةً صلّى الله عليه عشر صلوات وحط عنه عشر خطيئات ورفع له عشر درجات”.

وفي هذا اليوم؛ يوم الجمعة الفضيل؛ تكون الصلاة على النبي الكريم محمد، صلى الله عليه وسلم، أفضل من أي يوم آخر، وفي هذا الصدد، قال النبي الكريم حديثه الشهير: ” أكثِروا عليَّ منَ الصَّلاةِ يومِ الجمعةِ وليلةِ الجمعةِ فإنَّ صلاتَكم معروضةٌ عليَّ”.

فضل الصلاة على النبى يوم الجمعة
 

وقال صلوات الله وسلامه عليه، في فضل الصلاة عليه يوم الجمعة: “إن من أفضل أيامكم يوم الجمعة، فأكثروا علي من الصلاة فيه، فإن صلاتكم معروضة علي، قال: فقالوا: يا رسول الله، وكيف تعرض صلاتنا عليك وقد أرمت، قال: يقولون: بليت، قال: إن الله تبارك وتعالى حرم على الأرض أجساد الأنبياء”.. رواه الإمام أبي داود عن سيدنا أوس بن أوس.

الصلاة على النبي يوم الجمعة

وقَالَ النَّبِى، صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: “ِإنَّ أَقْرَبَكُمْ مِنِّى يَوْمَ الْقِيَامَةِ فِى كُلِّ مَوْطِنٍ أَكْثَرُكُمْ عَلَىَّ صَلاةً فِى الدُّنْيَا، مَنْ صَلَّى عَلَى مِائَةَ مَرَّةٍ فِى يَوْمِ الْجُمُعَةِ وَلَيْلَةِ الْجُمُعَةِ قَضَى اللَّهُ لَهُ مِائَةَ حَاجَةٍ، سَبْعِينَ مِنْ حَوَائِجِ الآخِرَةِ وَثَلاثِينَ مِنْ حَوَائِجِ الدُّنْيَا، ثُمَّ يُوَكِّلُ اللَّهُ بِذَلِكَ مَلَكًا يُدْخِلُهُ فِى قَبْرِهِ كَمَا يُدْخِلُ عَلَيْكُمُ الْهَدَايَا، يُخْبِرُنِى مَنْ صَلَّى عَلَى بِاسْمِهِ وَنَسَبِهِ إِلَى عَشِيرَتِهِ، فَأُثْبِتُهُ عِنْدِى فِى صَحِيفَةٍ بَيْضَاء”.

وفي هذا السياق، ورد عد سيدنا الإمام على بن أبى طالب، رضى الله تعالى عنه، وكرَّم الله وجهه، أنه قال: “مَنْ صَلَّى عَلَى النَّبِى، صلى الله عليه وسلم، يَوْمَ الْجُمُعَةِ مِائَةَ مَرَّةٍ جَاءَ يَوْمَ الْقِيَامَةِ وَعَلَى وَجْهِهِ مِنَ النُّورِ نُورٌ، يَقُولُ النَّاسُ: أَى شَيْءٍ كَانَ يَعْمَلُ هَذَا”.

مقالات ذات صلة

تعرف على نتائج قرعة كأس مجموعات أمم إفريقيا 2024/ 2023

admin

محاكمة عامل بتهمة إنهاء حياة موظفه بدافع السرقة بحدائق القبه

admin

متاحة في هذه الأماكن.. تعرف علي شروط التقديم على 480 وحدة سكنية جديدة بمساحات تبدأ من 100 متر

admin