أخبارأسرة ومجتمع

أبرز 10 أنواع للمانجو في مصر وفوائدها وأضرارها

 

أطلق عليها لقب ملكة الفواكه لكونها غنية بالعديد من العناصر والمواد الغذائية الهامة للحفاظ على الصحة من فيتامينات ومعادن ومضادات أكسدة، وعلى الرغم من كونها مفيدة إلا أنها ضارة فى بعض الحالات و خلال هذا التقرير نعرض لكم أبرز 10 أنواع للمانجو وفوائدها وخصائصها وأيضا أضرارها

العويس: صفرا ولازم تتاكل ناشفة والا تبقي باظت وطعمها حاجة اشي خيال

الفص العويس: اغلي الانواع واصغرهم وطعمها مقارب للعويس مع نكهة وسكر مضاعف، حاجة كدة افيون يتاخد حقن مش مانجة ابدا

الفونس: مستديرة وصفرا علي حمرا على اخضر 😛 ولحمها برتقالي غامق وطعمها حلو جدا

التيمور: خضرا منقطة باخضر غامق وقليلة في السوق بس نكهتها مميزة حاول تجربها

الهندي: خضرا ولحمها قليل وعادة بتبقي حلوة بس السنادي شكلهم غشينها ولا ايه

السكري: صفرا وسكر ثم سكر ثم سكر وحاجة كدة علي قد الايد تنبسط

الزبدية: خضرا واحجام كبيرة ورخيصة والافضل للعصير والتخزين

 

فوائد المانجو

 

١_ تحتوي فاكهة المانجو على سعرات حرارية عالية حيث يوجد في كل 100 غرام منها ما يقارب من 60 سعرة حرارية تقريباً الأمر الذي يجعلها أحد العناصر الهامة التى يمكن إدخالها فى الأنظمة الغذائية المتعلقة بزيادة الوزن.

 

٢_ تعتبر فاكهة المانجو من المصادر الغنية بعنصر البوتاسيوم حيث يحتوى كل 100 غرام من المانجو على ما يقرب من 156 مللي غرام من البوتاسيوم والذي يقوم بدوره فى موازنة السوائل الموجودة في الجسم للحفاظ على ضربات القلب بشكل منتظم، كما أن له دورا كبيرا في المساعدة على خفض ضغط الدم.

 

٣- تحتوي فاكهة المانجو على مجموعة كبيرة من الألياف التي تمكنها من تنظيم عمل الجهاز الهضمي في الجسم، فضلاً عن الوقاية من الأمراض مثل الإمساك والإسهال والبواسير، هذا بجانب احتوائها بعض الإنزيمات التي لها دور في تهدئة الأمعاء والمعدة.

 

٤_ تحتوي فاكهة المانجو على عناصر غنية جداً من مركبات الفلافونويد ومضادات الأكسدة القوية مثل مادة Polyphenolic التي لها دور فعال في الحماية من سرطان القولون وسرطان الفم وسرطان الرئة.

 

وقد أثبتت دراسة جديدة حول المانجو مؤخراً قدرته على الحد من الإصابة بسرطان القولون نظرا لاحتوائها على الكاروتينويدات .

أضرار المانجو

المانجو مثلها مثل كل الفواكه والخضروات التى قد يكون لها اضرار بسبب الإفراط فى تناولها مما يتسبب فى حالات تسمم إما بسبب زيادة عنصر الحديد في الجسم أو زيادة العناصر الغذائية منها عن الحد الطبيعي الذي يجعل الجسم عاجزا عن التخلص منها عبر البول أو البراز ، كما أن تناول المانجو لبعض الحالات الصحية قد يكون ضارا:-

١_ قد تسبب المانجو الحساسية لبعض الأشخاص عند تناولها، فتظهر علامات وأعراض التحسس عليهم عند تناولها لذا ينبغي التوقف عن أملها فى هذه الحالة حتى لا يحدث اختناق .

٢_ تحتوى ثمرة المانجو على نسبة كبيرة من السكر، لذا يحظر على مرضى السكر الإفراط فى تناولها أكثر من ثمرة واحدة مع متابعة نسبة الأنسولين فى الجسم ولعل يفضل تجنبها تماما أو تناول المانجو الزبدية لاحتوائها على نسب أقل من السكر .

٣- أحد أضرار المانجو التي يمكن حدوثها، إذ تحتوي المانجو على كميات عالية من حمض الستريك والأملاح حيث إن تناول كميات كبيرة من المانجو يوميا قد يؤدي إلى إرتفاع ضغط الدم .

٤_ تعد المانجو أحد العوامل التي تساهم في زيادة الألم المرتبط بالمفاصل والقدمين للمصابين بالتقرير لذا يفضل تجنب المانجو.

5- تعد السمنة أو زيادة الوزن من أضرار تناول المانجو، وذلك بسبب وجود سعرات حراريةعالية فيها، إذ تساهم في زيادة الوزن بشكل كبير.

Related Articles

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Back to top button