الشعلة

أبرز المعلومات عن المحامي الراحل فريد الديب

توفي صباح اليوم المحامي الكبير فريد الديب وإليكم أبرز المعلومات عن المحامي الراحل

 

يعد المحامي الراحل  الأكثر جدلاً فى ساحات المحاكم فهو دائم الترافع عن قضايا «رأى عام» الأكثر شهرة باعتبار ان موكلوه من فئات وطبقات مختلفة من مشاهير المجتمع فمنهم الفنانون ورجال أعمال وآخرون يعملون بالسلك السياسى، حيث يطلق على المحامي «فريد الديب»، محامى المشاهير بجانب تلقيبه بمحامي «مبارك».

ولد الديب في 23 أكتوبر 1943 بحى الخليفة فى القاهرة، وتلقى تعليمه الابتدائى وحفظ القرآن الكريم بكتاب السيدة زينب والتحق بكلية الحقوق 1958 وتخرج فيها عام 1963 بتقدير جيد جداً، وعين وكيلاً للنيابة العامة فى جنوب القاهرة ثم وكيلاً للنيابة بالوايلى ثم شرق القاهرة، ونيابة سوهاج ثم أُدين فى مذبحة القضاة عام 1969.

وعمل بوزارة العمل ثم بجامعة الدول العربية حيث المنظمة الدولية لمكافحة الجريمة وبدأت رحلته فى المحاماة منذ عام 1971.

ومن أشهر هذه القضايا قضية الرئيس المصري السابق «محمد حسني مبارك»حيث أنه تولى الدفاع عنه هو وعائلته، فلم يدافع عنه في قضية واحدة بل دافع عنه في ٣ تهم، وهي الاشتراك في قتل المتظاهرين والحصول على هدايا من الشركة التي يمثلها حسين سالم والاشتراك مع وزير البترول الأسبق في تصدير الغاز الإسرائيلي بأسعار زهيدة.

وكذلك دفاع عن وزير الداخلية الأسبق “حبيب العادلي”، كما أنه دافع عن العديد من من كبار رموز النظام القديم في مصر كالقضية الشهيرة للجاسوس الإسرائيلي «عزام عزام»، وقضية رجل الأعمال والسياسي المشهور «هشام طلعت مصطفي».

وترافع عن شخصيات شهيرة كـ «نجيب محفوظ»و«محمد السعدني» و«إبراهيم سعد» و«مصطفي أمين» و«الدكتور سعد الدين ابراهيم»، وأيضا كان محامي الرئيس الراحل «محمد أنور السادات» وعائلته.

وترافع عن الفنانة «يسرا» عندما حاول أحد الضباط اقتحام منزلها والاعتداء عليها، وتمكن من إخلاء سبيل «ثناء شافع» عميد معهد الفنون المسرحية بعد اتهامه بحيازة مواد مخدرة بقصد التعاطى، وترافع عن كل من «فيفى عبده» و«مدحت صالح».

وتعد قضية رجل الأعمال «حسن راتب» المتهم في قضية الآثار الكبرى آخر قضاياه، حيث قال للقاضي خلال الجلسة أنه مريض بالسرطان وستكون هذه آخر قضية له في محاكم الجنايات.

ورغم ما سطرته مرافعات الديب من نجاحات كبيرة، خسر العديد من القضايا منها قضية الجاسوس «عزام عزام» في 1997، كما خسر قضية الدكتور «أيمن نور»، وقضية «أيمن عبد المنعم» مدير مكتب وزير الثقافة لقطاع الآثار، وقضية «محمد الوكيل» رئيس قطاع الأخبار بالتليفزيون المصري، كما تم استبعاده من 127 قضية وعضواً للنيابة

مقالات ذات صلة

النائب العام يحيل قاتل نيرة أشرف للجنايات.. النيابة استمعت لـ25 شاهدا.. واحتواء هاتف المتهم على رسائل تهديدها بالقتل ذبحا

admin

كيف تعتنين بصحة طفلك النفسية؟ 6 نصائح

admin

أخطاء يجب على مرضى القولون تجنبها في الصيام.. تعرف عليها

admin