الشعلة

أبرزها التقرحات والاصفرار.. علامات تظهر على اللسان تنذر بأمراض خطيرة

يساهم لون ومظهر اللسان في الكشف عن الكثير من المشاكل الصحية، حيث يمكن أن يعكس اللسان بعض الأمراض والحالات المرضية، ومنها نقص الفيتامينات، الإصابة بالحساسية، وضعف الجهاز المناعي، ومن أبرز العلامات التي تظهر على اللسان تغييرات الملمس واللون، وفي هذا السياق نستعرض بعض المشاكل الصحية التي تتعلق بمظهر اللسان.

ظهور بقع بيضاء

تدل البقع البيضاء التي تظهر على اللسان إلى وجود عدوى فطرية تعيش على الجلد وبعض الأجزاء من الجسم، مثل الفم والحلق والأمعاء، وتنمو الفطريات في تلك الأجزاء بشكل غير ملحوظ مما يتسبب في ظهور طبقة بيضاء على اللسان، وعادة ما يصاحب لون اللسان الأبيض فقدان التذوق والشم والشعور بألم أثناء تناول الطعام.

ووفقًا لخبراء الصحة، يمكن علاج العدوى الفطرية باستخدام مضادات الفطريات وتنظيف اللسان باستخدام الفرشاة مرتين يوميًا.

ملمس اللسان

يشير الملمس الناعم للسان إلى نقص الحديد وبعض الفيتامينات، ومنها فيتامين ب 12 اللازم لصنع خلايا الدم الحمراء، والتي تحمل الأكسجين إلى باقي أعضاء الجسم، ويتضمن اللسان نتوءات صغيرة تعرف باسم الحليمات، والتي تحتوي على براعم التذوق، وفي حالة نقص الفيتامينات تبدأ الحليمات في التلاشي.

ظهور تقرحات باللسان

يصاب اللسان بآفات صغيرة وتقرحات مستديرة قد تكون مؤلمة في الكثير من الأحيان، كما تظهر تلك التقرحات في اللثة والخدين، ويطلق عليها اسم القرحة القلاعية، وتحدث هذه الحالة بسبب قضم أجزاء من الفم بشكل خاطئ، أو التنظيف الشديد للأسنان، وتلتئم تلك التقرحات دون حدوث مضاعفات.

احمرار اللسان

يعاني عدد كبير من الأشخاص من احمرار اللسان بعد تناول بعض أنواع الطعام، وتشير هذه العلامة إلى الإصابة بالحساسية، وتعرف تلك الحالة بـ لسان الفراولة، وتكون رد فعل تحسسي تجاه بعض الأطعمة الحمضية، أو التهابات البكتيرية التي تصيب الحلق.

بقع صفراء على اللسان

ينتج اصفرار اللسان نتيجة لتراكم خلايا الجلد التالفة على سطح أجزاء من الفم، وهذا يشير إلى عدم تنظيف اللسان بشكل صحيح، كما يشير اصفرار اللسان إلى الإصابة بالتهابات المعدة، ويصاحب تلك الحالة العديد من الأعراض والعلامات، ومن بينها رائحة الفم الكريهة، والطعم السيئ للطعام، والحمى، والتهابات الحلق واللثة.

لون اللسان الأرجواني

يشير لون اللسان الأرجواني أو الأزرق إلى اضطراب مستويات الكوليسترول في الدم، بالإضافة إلى بعض الأمراض التي تتعلق بصحة القلب والأوعية الدموية، حيث يحدث تضخم للوريد الموجود أسفل اللسان وينعقد الدم به، ويتحول إلى اللون الأزرق، مما ينذر بخطر الإصابة بنوبة قلبية.

مقالات ذات صلة

الرضاعة الطبيعية تحمى من الإصابة بسرطان الثدى والمبيض

admin

ظهور متحور جديد من إنفلونزا الطيور في مصر وتسجيل إصابات بين المواطنين.. رد حاسم من الحكومة

admin

مرض جديد مرتبط بكورونا يصيب الأطفال في نيويورك

admin