الشعلة

وزيرة الهجرة: الدول العربية تعاملت بشكل إنساني في أزمة العالقين المصريين

قالت السفيرة نبيلة مكرم، وزير الدولة للهجرة وشؤون المصريين في الخارج، إن تعامل الحكومة المصرية مع أزمة مصدر فخر لكل المصريين في الداخل والخارج، لأنها تعاملت باحترافية رغم الظروف الاستثنائية،
وأضافت “مكرم”، خلال حوارها مع الإعلامي سمير عمر ببرنامج “أهل مصر” المُذاع على فضائية “سكاي نيوز عربية، اليوم الثلاثاء، أن تعاملت بشكل إنساني وليس سياسي في أزمة العالقين، موضحة أنالإمارات على سبيل المثال قررتا مد تصاريح الإقامة وتجديد الإجازات.
وذكرت أن الحكومة شكلة لجنة برئاسة رئيس مجلس الوزراء لحل أزمة العالقين الذين سافروا لأسباب مختلفة وحان موعد عودتهم، لكن وقف حركة الطيران حال دون ذلك، وبدأت اللجنة عملها بتعريف معنى “العالق” وهو الذى كان مسافرًا بغرض السياحة، أو زيارة مؤقتة، أو للدراسة، أو حضور مؤتمر، أو علاج، فتم حصرهم وفق هذا التعريف.
وتابعت “مكرم” بأن التنفيذ كان صعبًا لترتيب رحلات الطيران في ظل إغلاق المطارات، واستصدار تصاريح من الدول التى بها مصريون، إلى جانب إجراءات الحجر الصحى بعد عودة العالقين، مؤكدة أن الوزارة لم تفرق بين أى مصرى وآخر سواء مقيم أو مخالف أو حتى مهاجر بشكل غير شرعى.
وأضافت “مكرم” أن الوزارة تلقت عبر السفارات المصرية طلبات عديدة من مصريين غير عالقين ولا تنطبق عليهم شروط العودة لكنهم أبدوا رغبتهم في العودة إلى مصر، والدولة تعمل باستراتيجية واضحة وجدول زمني معين لإعادتهم.
وأشارت إلى أن اهتمام اللجنة يتركز على منطقة الخليج لأنها أكبر تجمع للمصريين وأكبر عدد من العمال البسطاء، لافتة إلى أن أكبر عدد من المصريين عاد إلى أرض الوطن كان من السعودية، إلى جانب تسيير 5 رحلات من الكويت، معتبرة أن هناك من يستغل الأحداث فى تأجيج الصراع أو الأزمة بين مصر الكويت

مقالات ذات صلة

نزوح 300 ألف مدني و114 شهيدا حصيلة الاعتداء التركي علي شمال سوريا

admin

نائب وزير الصحة : 34 مركزا في الصعيد ينجبون نصف مليون مولود جديد كل عام

admin

الإفتاء تهنئ متابعيها ببدء العام الميلادي الجديد

admin