الشعلة

دراسة تكشف مضادات الاكتئاب قد تقلل من خطر الوفاة جراء كورونا

ذكرت دراسة أن المرضى المصابين بمرض كوفيد-19 والذين يتناولون مضادات الاكتئاب أقل عرضة للوفاة بسبب فيروس كورونا المستجد بنسبة تصل إلى 28%

ووصف الأطباء من جامعة كاليفورنيا الأمريكية، الذين أجروا الدراسة، نتائجها بأنها “مشجعة”.

وشملت الدراسة تتبع تطور الحالة الصحية لحوالي 85 ألف متطوع خلال العام الأول من تفشي الجائحة. وانتقى معدو الدراسة 3401 من المشاركين الذين وصف لهم أطباء مثبطات امتصاص السيروتونين الانتقائية، وقارنوهم ببالغين مماثلين.

وأظهرت النتائج أن مرضى كوفيد-19 الذين يتناولون فلوكستين (الاسم التجاري بروزاك)، والذي يصل ثمن القرص منه إلى 4 بنسات فقط، كانوا أقل عرضة للوفاة بالفيروس بنسبة 28 %. كما ظهرت هذه النتائج أيضا لدى البالغين الذين يتناولون دواء فلوفوكسامين (الاسم التجاري لوفوكس).

وقالت الدكتورة مارينا سيروتا، المشرفة على الدراسة: “لا نستطيع أن نقول ما إذا كانت العقاقير الدوائية هي التي تسبب هذه الآثار، ولكن التحاليل الإحصائية تظهر ارتباطا كبيرا… الأرقام قوة “.

وقال الباحث المشارك في الدراسة توميكو اوسكوتسي: “من المهم العثور على أكبر قدر ممكن من الخيارات لعلاج أي حالة،” مضيفا: “ربما لا يعمل دواء أو علاج بعينه، مع الجميع، أو قد لا يتحمله الجميع،” بحسب ما أوردته صحيفة ديلي ميل البريطانية.

يشار إلى أن مثبطات استرداد السيروتونين الانتقائية، والتي توصف للملايين في بريطانيا سنويا، تعمل عبر زيادة مادة السيروتونين في الدماغ ، وهو ما يحسن الحالة المزاجية.

ولكن هذا الهرمون أيضا يشارك في تنظيم جهاز المناعة، ويستطيع أن يساعد في منع الجهاز من رد الفعل المفرط ومهاجمة الخلايا السليمة ، وهو أمر قد يكون خطيرا حال حدوثه.

مقالات ذات صلة

علاج طبيعي للقضاء علي مشاكل القولون.. تعرف عليه

admin

17 فائدة لتناول الفلفل الحار

admin

بسبب كورونا.. أسرة تودع أحد أقاربها أثناء احتضاره من خلال عربة إطفاء

admin