الشعلة

أبرز الشائعات المتداولة في مصر بخصوص كورونا

يلجأ البعض لترويج الشائعات بدلًا من نشر الإيجابيات لإحداث نوع من الإحباط والزعزعة في المجتمع وفي النفوس الضعيفة في ظل ما تشهده الدولة من أزمات مثل أزمة فيروس كورونا المستجد حيث احتل هذا الموضوع مركزًا قياسيًا في ترويج العديد من الشائعات، والتي لم تنتهي وهذا يزيد الأمر سوءًا، سواء في الأمن الداخلي أو الخارجي، وتكافح الحكومة وكافة الجهات في مصر بشتى الطرق والأساليب هذه الشائعات التي ليس لها أساس من الصحة

1-  شائعة فرض حظر التجوال

نفى المتحدث العسكري باسم القوات المسلحة العقيد أركان حرب تامر الرفاعي، صحة ما يتم تداوله على مواقع التواصل الإجتماعى بشأن بدء القوات المسلحة فى الإنتشار بمحافظات الجمهورية لتنفيذ حظر التجوال كأحد الإجراءات الإحترازية لمواجهة فيروس كورونا.
وشدد على كافة وسائل الإعلام ومستخدمى وسائل التواصل الإجتماعى عدم ترويج الشائعات وضرورة تحرى الدقة وعدم الإنسياق وراء أى إدعاءات مغرضة وأن المتحدث العسكرى هو المصدر الرسمى الوحيد للمعلومات الخاصة بالقوات المسلحة
وأشار المتحدث العسكري، على مواصلة القوات المسلحة بالتعاون مع كافة أجهزة الدولة إستعدادها لمجابهة خطر فيروس كورونا المستجد وإتخاذ كافة الإجراءات التى تكفل سلامة ووقاية أفراد الشعب المصرى.

2- شائعة منع الدخول والخروج بمدينة الأقصر من اليوم ولمدة 14 يوما

 

 تردد على مواقع التواصل الاجتماعي، ونشر أحد المواقع الإخبارية إصدار محافظ الأقصر قرارًا، بمنع الدخول والخروج بمدينة الأقصر بدءًا من اليوم ولمدة 14 يومًا، ونفى ديوان محافظة الأقصر بقيادة المستشار مصطفى ألهم محافظ الأقصر هذا الأمر في بيان صحفي ووصفه بأنه لا يمت للواقع بصلة وأكدت المحافظة أنه عارٍ تمامًا من الصحة.
وطالبت محافظة الأقصر جميع المواقع الإخبارية أن تتحرى الدقة فيما يُنشر، بهدف منع إثارة البلبلة والشائعات، وشددت على ضرورة العودة إلى المصادر الرسمية والبيانات الصادرة من الصفحة الرسمية لمحافظة الأقصر وإدارة الإعلام للتحقق من الأخبار، والاتصال على الرقم التالي: 0952387067.

3- شائعة عدم قدرة الدولة على مواجهة كورونا

 

قام أحد العناصر الإثارية بترويج عدة شائعات وأخبار مفبركة عن انتشار فيروس كورونا المستجد “كوفيد-19” بشكل كبير في مصر، ما أدى إلى عجز الدولة لمواجهته وقام بترويج هذه الشائعة بهدف إثارة الرأي العام، ونجحت أجهزة الأمن في ضبطه واتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة حياله.
وطبقًا للقوانين فإن المادة 77 – المادة 77 د، من قانون العقوبات المصري يتضمن باب عن الجرائم المضرة بأمن الدولة من الداخل كما يشمل أيضاَ بيان كامل عن الشائعات وعن ترويجها والأضرار التي تصيب المجتمع من هذه الشائعات ويوقع عقوبات على مرتكبها، وبعض النصوص الواردة بقانون العقوبات المصري، وتنص المادة 77 من قانون العقوبات المصري على:”يعاقب بالإعدام كل من ارتكب عمدا فعلا يؤدى إلى المساس باستقلال البلاد أو وحدتها أو سلامة أراضيها”، مادة 77 د: “يعاقب بالسجن إذا ارتكبت الجريمة في زمن سلم”.

4 – شائعة عزل محافظة أسوان بسبب كورونا

 ترددت شائعات حول عزل محافظة أسوان بالكامل بسبب فيروس كورونا، ونفت محافظة أسوان في بيان صحفي هذا الأمر، ودعت المواطنين بعدم الانسياق خلف المواقع الإخبارية غير الحرفية والتي تنشر بيانات مفبركة ومغلوطة وأكدت المحافظة أنه لم يصدر أي قرارات بغلق مدينة أسوان تحت الحجر الصحي.
كما أكد محافظ أسوان اللواء أشرف عطية أن ما تم نشره في أحد المواقع الإلكترونية عن قرار عزل محافظة أسوان بالكامل وتحويلها لحجر صحة أمر عارٍ تمامًا من الصحة، وليس له صلة بالواقع، وأشار إلى أن الأمور تسير على مستوى المحافظة، بشكل طبيعي باستثناء تطبيق الإجراءات الاحترازية التي تقوم بها وزارة الصحة والجهات المعنية بهدف الوقاية من انتشار مرض كورونا المستجد ” كوفيد-19 ” موضحًا أنه يتم اتخاذ الإجراءات والتدابير الوقائية في ضوء حرص وزارة الصحة والسكان على عدم انتشار الفيروس.
كما أكدت الدكتورة غادة يحيى، نائب محافظ أسوان، أن التوجيهات قاصرة فقط على جميع المنشآت السياحية بغلقها بداية من الخميس مع وضع جميع العاملين بها تحت الملاحظة بمقار عملهم مدة 14 يومًا، وأوضحت أنه سيتم اتخاذ جميع الإجراءات القانونية ضد هذه الجريدة لنشرها هذه الإشاعات في ظل تلك الظروف الحرجة.
وأشارت يحيى إلى توافر كافة المعلومات والبيانات الرسمية من خلال صفحة وزارة الصحة المصرية وموقع  www.care.gov.eg.

 5- شائعة الحجر الصحي في شرم الشيخ

أكد محافظ جنوب سيناء، اللواء خالد فودة، أن «الحياة تمضي بشكل طبيعي بمدينة شرم الشيخ ولم يتم اتخاذ أية إجراءات إستثنائية لمواجهة فيروس كورونا» ونفى محافظ جنوب سيناء صحة الأخبار التي نشرتها بعض المواقع الإخبارية عن فرض حجر صحي على مدينة  لمدة أسبوعين.

وأكد أن المدينة مفتوحة لزوارها من المصريين أو الأجانب المقيمين، وأن الأجهزة الحكومية المختصة وإدارات المنشآت والفنادق السياحية تتخذ الإجراءات الاحترازية العادية ضمن خطة الدولة لمواجهة خطر فيروس كورونا والدخول والخروج إلى المدينة متاح بشكل كامل دون أية قيود.

6- فرض كردون حول مدينة الغردقة

قال عمرو حنفي، محافظ البحر الأحمر، إن الأوضاع مستقرة في محافظة البحر الأحمر، نافيًا فرض كردون حول مدينة الغردقة، لمنع الدخول والخروج منها. وأشار إلى أن عدد الذين تم إصابتهم بالمحافظة 20 حالة، لافتًا إلى أنهم غير موجودين بالغردقة.

وتابع إنه فور ظهور الحالات المصابة بكورونا، اتخذت الإجراءات الاحترازية كافة، مضيفًا أنه تم أخذ عينات من المتواجدين في المنشآت التي ظهرت فيها الإصابات، لتحليلها.

وأشار إلى أنه في حال وجود تعاقد حالي لمجموعة سياحية، فسيتم إنهاء إجراءاتهم، وسفرهم لبلادهم، مؤكدًا عدم على استقبال مجموعات سياحية جديدة.

مقالات ذات صلة

لماذا وجه الرئيس عبد الفتاح السيسي بتصنيع السيارات الكهربائية فى مصر؟

admin

بعد تحذير منظمة الصحة العالمية .. 6 دول جديدة في مرمى كورونا

admin

السيسي عن “مسبار الأمل”: يجسد الأمل في استرجاع الأمجاد في العلوم

admin