الشعلة

نجمات ونجوم يرفعون شعار«الثنائى يكسب».. «أشهرهم شويكار والمهندس وأحدثهم دنيا سمير غانم وسلام»

عرفت الدراما والسينما طوال تاريخها، ظاهرة الثنائيات الفنية والنجوم والنجمات الذين ينجحون ويحبهم الجمهور معًا، ومن أشهرهم الراحلون أنور وجدى وليلى مراد، وفريد الأطرش وسامية جمال، وفؤاد المهندس وشويكار، وحسن يوسف وسعاد حسني، والزعيم عادل إمام والفنانة يسرا، ومحمود ياسين ونجلاء فتحي، ونور الشريف وميرفت أمين.

وقد يرتبط بعض هؤلاء كل فترة باسم معين يحققون النجاح معًا ثم ينتقلون للتعاون مع نجم آخر، مثل الفنانة شادية التى قدمت ثنائيًا ناجحًا مع أكثر من نجم، ومنهم الفنانون الكبار عماد حمدى وكمال الشناوى وصلاح ذو الفقار والعندليب الأسمر عبد الحليم حافظ.. ونستعرض من خلال السطور القادمة أنجح الثنائيات الفنية على الساحة الآن..

دنيا وسلام

تتعاون الفنانة دنيا سمير غانم من جديد مع الفنان الكوميدى محمد سلام فى مسلسل كوميدى مرشح للعرض فى رمضان المقبل، وهذا هو التعاون الفنى السابع بينهما حيث أصبح الثنائى المكون بين الفنانة دنيا سمير غانم والفنان محمد سلام من أشهر الثنائيات فى السنوات الأخيرة، وتكونت بينهما كيمياء فنية حققت نجاحات عديدة سواء فى الدراما التليفزيونية أو السينما.

بداية هذا الثنائى كانت فى 2009، فى فيلم «طير أنت»، من بطولة أحمد مكي، والذى حقق نجاحًا كبيرًا وقت عرضه، هو من تأليف أحمد مكى، أحمد الجندى، وعمر طاهر، ومن إخراج أحمد الجندى وفى عام 2010 شارك سلام مع دنيا كضيف شرف فى فيلم «لا تراجع ولا استسلام».

ثم التقى الثنائى فى مسلسل «الكبير أوي»، مع النجم أحمد مكى أيضًا حيث شاركا فيما يقرب من أربعة مواسم فى الفترة من 2010 حتى 2014، وفى عام 2015 التقيا أيضا فى مسلسل «لهفة»، كما التقى الثنائى فى مسلسل «نيللى وشريهان»، ثم مسلسل «الـ لا لا لاند»، وأخيرا كان اللقاء فى عام 2019 فى مسلسل «بدل الحدوتة تلاتة».

وكانت دنيا سمير غانم، قد حققت نجاحًا كبيرًا من خلال أعمالها السينمائية مع الفنان الكوميدى أحمد مكي، حيث قدما معا أكثر من تجربة منها فيلم «لا تراجع ولا استسلام» وفيلم «طير إنت»، وهو ما دفعهما إلى الانتقال للدراما التليفزيونية، وتقديم مسلسل من 6 أجزاء وهو «الكبير أوي»، قبل أن تنسحب من المسلسل فى جزئه الأخير الذى تم عرضه فى رمضان الماضى.

أحمد ومنى

استطاع النجمان أحمد السقا ومنى زكى أن يشكلا ثنائيًا ناجحًا، من خلال تقديمهما أعمالاً فنية جمعت بينهما، سواء فى السينما أو المسرح أو التليفزيون.

البدايات كانت من خلال مسلسل «نصف ربيع الآخر» بطولة الفنان الكبير يحيى الفخرانى والفنانة إلهام شاهين وتأليف محمد جلال عبد القوي، وهو واحد من الأعمال الدرامية الناجحة، التى شهدت بدايات السقا ومنى زكى الدرامية.

كما شارك السقا ومنى زكى مع الفخرانى فى مسلسل «زيزينيا» تأليف أسامة أنور عكاشة، ثم توالت بعد ذلك مشاركات هذا الثنائي، من خلال أفلام: صعيدى فى الجامعة الأمريكية، أفريكانو، مافيا، عن العشق والهوى، تيمور وشفيقة، ومن 30 سنة، وأحدث أفلامهما معًا هو «العنكبوت»، أما فى المسرح فقدما معًا «كده أوكي»، و«عفروتو».

تامر ومي

تعاون النجم تامر حسنى مع الجميلة مى عز الدين فى مجموعة من الأفلام تحت عنوان «عمر وسلمى» وتدور فى إطار رومانسى اجتماعى وقصة حب تتطور إلى الزواج والإنجاب.

وحققت تلك الأفلام نجاحًا جماهيريًا كبيرًا، وساهمت فى نجومية الاثنين، وبعدها توقف الثنائى عن تقديم أعمال مشتركة معًا، وقدم تامر أفلامًا مع نجمات أخريات خاصة الفنانة “زينة”، وحاولت “مي” أن تجرب نفسها فى البطولة المطلقة فى السينما من خلال فيلم “شيكامارا”، إلا أنه لم يحقق نجاحًا يذكر، وتفرغت بعدها لبطولة عدة مسلسلات تليفزيونية.

نيللى وكاملة

ولا تقتصر الثنائيات الفنية على النجمات والنجوم فقط، لكن من المعتاد أن يحقق ممثل أو ممثلة النجاح مع مؤلف درامى أو مخرج بعينه، كما حدث مع الثنائى النجمة نيللى كريم والمخرجة كاملة أبوذكرى اللتين حققتا معًا نجاحًا جماهيريًا ونقديًا كبيرًا وقدمتا معًا خمسة أعمال فنية مميزة.

وكان أول لقاء جمع بين نيللى كريم وكاملة أبو ذكرى عام 2009 من خلال فيلم “واحد صفر”، تأليف مريم ناعوم، بطولة إلهام شاهين، زينة، انتصار، أحمد الفيشاوي، حسين الإمام، لطفى لبيب، وتدور أحداث الفيلم فى يوم واحد فقط بالتزامن مع مباراة مصر فى نهائى بطولة كأس الأمم الأفريقية.

وفى عام 2013 قدمت نيللى كريم مع المخرجة كاملة أبو ذكري، مسلسل «بنت اسمها ذات» عن رواية صنع الله إبراهيم، سيناريو وحوار مريم ناعوم، بطولة باسم سمرة، انتصار، هانى عادل، أحمد كمال، وتطرق المسلسل إلى شكل الحياة الاجتماعية فى خمسينيات القرن الماضى وصولاً للعصر الحديث.

وفى عام 2014، قدم نفس الثنائى الناجح مسلسل «سجن النسا»، عن قصة فتحية العسال، وسيناريو وحوار هالة الزغندي، بطولة روبي، درة، أحمد داود، ريهام حجاج، سلوى خطاب.

وفى عام 2016 جمع بينهما فيلم «يوم للستات»، للمؤلفة هناء عطية، بطولة إلهام شاهين، ناهد السباعي، فاروق الفيشاوي، أحمد الفيشاوي، محمود حميدة، إياد نصار.

وأخيرًا قدمت نيللى وكاملة، فى موسم رمضان 2020، مسلسل «بـ 100 وش»، مع آسر ياسين.

مقالات ذات صلة

تذوق الطعام باللسان وجواز إفطار الحامل.. 16 فتوى حول المرأة في رمضان

admin

وصول أول دفعة من الجرارات الأمريكية الـ 110.. اليوم

admin

فوائد مذهلة للجوافة إذا تناولتها النساء

admin