الشعلة

ماذا يفعل من أكل أو شرب ناسيًا أثناء صيام يوم عاشوراء؟.. الإفتاء توضح

ما حكم شرب الماء سهوًا أثناء الصيام فى نهار يوم عاشوراء؟، سؤال ورد إلى دار الإفتاء المصرية، عبر موقعها الرسمي، من أحد المستفتين.

حكم من أكل أو شرب ناسيا أثناء صوم عاشوراء

بينت دار الإفتاء، أن من أكل أو شرب ناسيًا في نهار رمضان أو في صيام التطوع لا يفسد صومه وله أن يتم الصوم.

واستدلت الديار المصرية على ذلك، بحديث ابن عباس رضي الله عنهما أن النبي صلى الله عليه وآله وسلم قال: «إِنَّ اللهَ وَضَعَ عَن أُمَّتِي الخَطَأَ وَالنِّسْيَانَ وَمَا اسْتُكْرِهُوا عَلَيْهِ».

الإفتاء لفتت كذلك إلى ما روي عن أبي هريرة رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وآله وسلم قال: «مَن نَسِيَ وَهُوَ صَائِمٌ فَأَكَلَ أَوْ شَرِبَ فَلْيُتِمَّ صَوْمَهُ، فَإِنَّمَا أَطْعَمَهُ اللهُ وَسَقَاهُ»

حكم الجمع بين نيتين في صيام يوم عاشوراء

كما أوضحت دار الإفتاء، حكم الجمع بين نيتين في صيام يوم عاشوراء، مؤكدة أنه يجوز شرعًا الجمع بين نية صوم التاسع من شهر الله المحرم ونية صوم السُّنَّة في صوم الإثنين.

كما أكدت الدار، أنه يحصل بهذا الجمع، إدراك فضل صوم كلٍّ من هذين اليومين؛ إذ المقصود بصوم يوم الإثنين وصوم يوم التاسع من شهر الله المحرم إحياء اليوم بالصوم، وهو حاصلٌ في هذه الحالة، فاعتُبِرَت النِّيَّتان.

ويوم عاشوراء هو اليوم العاشر من شهر الله الحرام المحرم، كما أن صيامه ثابت عن النبي صلى الله عليه وآله وسلم بالسنَّة الفعلية والقولية، ويثاب فاعل هذه السنة بتكفير ذنوب سنة قبله، وهو مستنبط من عدة أحاديث واردة عن الرسول صلى الله عليه وسلم.

مقالات ذات صلة

هل يجوز تأخير توزيع لحم الأضحية وإعطائه للفقراء بعد فترة ؟

admin

دار الإفتاء توضح حكم تسمية اسم “يس”

mohamed

جماعات مسيحية مارست العنف والإرهاب علي مدار التاريخ

admin