الشعلة

حقيقة ارتفاع أسعار الوقود في الشهر الحالي بعد تقرير صندوق النقد

حقيقة ارتفاع أسعار الوقود في الشهر الحالي بعد تقرير صندوق النقد.. حقيقة ارتفاع أسعار الوقود في الشهر الحالي بعد تقرير صندوق النقد.. أسعار الوقود، حالة من الترقب تسيطر على الشارع المصري بعد تصريحات صندوق النقد الدولي التي كشفت تعهدات مصر في خطاب نوايا موجه إلى الصندوق بتاريخ 30 نوفمبر 2022 وقالت مصر فيه إنها ستسمح لمعظم أسعار منتجات الوقود بالارتفاع حتى تتماشى مع آلية مؤشر أسعار الوقود في البلاد لتعويض التباطؤ في مثل هذه الزيادات خلال السنة المالية الماضية.

تخوفات بشأن زيادة أسعار الوقود

 

وزادت التخوفات بين المواطنين بشأت تطبيق أية زيادات جديدة في أسعار الوقود والتي ستنعكس بالارتفاع على أسعار كافة السلع والخدمات فى السوق المحلية، خاصة وأنه من المرتقب أن تعقد اللجنة اجتماعها الدورى الربع سنوى خلال الأيام القليلة المقبلة، لدراسة كافة المتغيرات والمعطيات التى أثرت على أسعار الوقود والمشتقات البترولية عالميا ومحليا قبل تحديد قرارها المقبل بتثبيت أسعار البنزين أو زيادتها.

توقعات ارتفاع أسعار الوقود

وتوقع خبراء اقتصاد أن ترفع الحكومة أسعار الوقود من بنزين وسولار خلال اجتماع لجنة التسعير التلقائي للمواد البترولية المنتظر عقده قبل نهاية الشهر الجاري، للربع الأول من عام 2023.

واستند الخبراء في توقعاتهم بشأن رفع أسعار الوقود إلى ارتفاع سعر الدولار مقابل الجنيه في الشهور الأخيرة من 2022، إلى جانب زيادة سعر السولار عالميا، وذلك رغم انخفاض سعر البترول الخام.

وقالت مصادر إن قرار لجنة تحديد أسعار المواد النفطية يتجه إلى رفع أسعار البنزين بمختلف أنواعه “80” و”92″ و”95″ بقيمة 50 قرشًا (نصف جنيه) للتر، حيث تصدر لجنة التسعير التلقائي أسعار البنزين الجديدة 2023 مع مراعاة ألا تزيد نسبة الزيادة أو الخفض على 10%، وفقًا للتطور الذي يحدث لأهم مؤثرين ومحددين لتكلفة إتاحة وبيع المنتجات البترولية في السوق المحلية وهما: «السعر العالمي لبرميل خام برنت، وتغير سعر الدولار أمام الجنيه بخلاف الأعباء والتكاليف الأخرى الثابتة».

موعد اجتماع لجنة التسعير التلقائي للمواد البترولية

جدير بالذكر ان لجنة التسعير التلقائي للمواد البترولية تجتمع بشكل ربع سنوي لتحديد أسعار البترول بناء على أسعار الوقود العالمية وسعر صرف الدولار مقابل الجنيه وعوامل أخرى.

وجاء قرار لجنة التسعير التلقائي للمنتجات البترولية، عقب اجتماعها الأخير المنعقد في نهاية شهر سبتمبر 2022، لتثبيت سعر بيع منتجات البنزين بأنواعه الثلاثة في السوق المحلية.

وحددت لجنة التسعير التلقائي للمنتجات البترولية، الأسعار الخاصة بمشتقات البترول في مصر، متضمنة 8 جنيهات للتر البنزين 80، و9.25 جنيه للتر البنزين 92، و10.75 جنيه للتر البنزين 95، و7.25 جنيه للتر السولار، وبلغ سعر بيع طن المازوت لغير استخدامات الكهرباء والمخابز عند 5000 جنيه للطن.

أسعار البنزين الآن

وتأتي أسعار البنزين الحالية، والمعلنة في الاجتماع الأخير للجنة التسعير التلقائي في أكتوبر الماضي، كالتالي:

سعر لتر بنزين 80 ب 8 جنيها
سعر لتر بنزين 92 ب 9.25 جنيه
سعر لتر بنزين 95 ب 10.75 جنيه
سعر لتر السولار ب 7.25 جنيه

 

مقالات ذات صلة

علي محمد الشرفاء يكتب: المنافقون

admin

هتافات غاضبة في إيران: أوروبا إما مع الحرس الثوري أو معنا

admin

الزمالك يعلن صدور حكم قضائي ضد مستشار الأهلي.. وعثمان يرد

admin