الشعلة

تعرف علي حصاد وفيات مجلس الشيوخ بعد وفاة النائب مصطفى كامل

دارت عدة تساؤلات حول بديل النائب مصطفى كامل رئيس لجنة الإسكان بمجلس الشيوخ سابقا، الذي توفى اليوم، بعد تعرض سيارته لاصطدام  داخل مقر مجلس الشيوخ، وتم نقله للمستشفى، إلي أن وافته المنية هناك.

وبذلك يرتفع عدد الوفيات بمجلس الشيوخ الحالي إلى 6 حالات،  بعد وفاة النائب مصطفى كامل رئيس إسكان الشيوخ السابق.

حصاد وفيات مجلس الشيوخ بعد وفاة النائب مصطفى كامل رئيس إسكان الشيوخ السابق

ويعد النائب مصطفى كامل رئيس لجنة الإسكان السابق، سادس أعضاء مجلس الشيوخ الراحلين في الفصل التشريعي الحالي، حيث سبقه الدكتور عبد الحي عبيد رئيس لجنة العلاقات الخارجية بمجلس الشيوخ، و الكاتب الصحفي محمود الكردوسي عضو مجلس الشيوخ، و الكاتب الصحفي الكبير إبراهيم حجازي عضو مجلس الشيوخ، و الدكتور أحمد عبد العزيز عضو مجلس الشيوخ، واللواء فاروق مجاهد نائب رئيس حزب حماة الوطن ورئيس الهيئة البرلمانية بمجلس الشيوخ.

إجراءات التصعيد وفق اللائحة الداخلية لمجلس الشيوخ

النائب مصطفى كامل، كان أحد الأعضاء الذين تم تعيينهم بقرار من الرئيس عبدالفتاح السيسي، الأمر الذي أثار عدة تساؤلات حول بديل النائب بعد وفاته.

اللائحة الداخلية لمجلس الشيوخ،  حددت  بديل النائب في حالة الوفاة وكان مرشحا ضمن القائمة، حيث تنص المادة (26) من القانون على: إذا خلا مكان أحد الأعضاء المنتخبين بالنظام الفردي، قبل انتهاء مدة عضويته بستة أشهر على الأقل، أجُرىَ انتخاب تكميلى.

وأن كان الخلو لمكان أحد الأعضاء المنتخبين بنظام القوائم حل محله أحد المترشحين الاحتياطيين وفق ترتيب الأسماء الاحتياطية من ذات صفة من خلا مكانه ليكمل العدد المقرر، فإن كان مكان الاحتياطي من ذات الصفة خاليًا، يصعد أي من الاحتياطيين وفق أسبقية الترتيب أياً كانت صفته.

ما هي إجراءات مجلس الشيوخ  بعد رحيل النائب مصطفى كامل رئيس لجنة الإسكان السابق؟

وفقا لقانون مجلس الشيوخ، من المقرر أن  يعين رئيس الجمهورية، من يحل محل النائب الراحل مصطفى كامل، خلال 60 يومًا على الأكثر من تاريخ تقرير مجلس الشيوخ خلو المكان، وتكون مدة العضو الجديد استكمالاً لمدة عضوية سلفه.

مقالات ذات صلة

“الجونة السينمائي” يهتم بالفيلم السوداني

admin

هيئة الأرصاد تعلن استمرار تساقط الأمطار حتى الليل.. وموعد استقرار الأحوال الجوية

admin

الموت يفجع الفنان إيهاب فهمي

admin