الشعلة

حكايات أبرز ملوك الفراعنة في موكب المومياوات الملكية

أثار موكب نقل المومياوات الملكية من المتحف المصرى، لعرضها بمقرها الدائم داخل المتحف القومى للحضارة المصرية بالفسطاط. فضول الكثيرين لمعرفة هوية أسرار وحكايات أبرز مومياوات الموكب وهو ما سنستعرضه الآن:

 

■ رمسيس الثانى

ثالث حكام الأسرة الـ19، تزوج من الملكة نفرتارى التي حملت لقب «حمت نسو ورت»، الذي يعنى زوجة الملك العظيمة، وهى زوجته المعروفة في التاريخ، ولكنه لم يكتفِ بها، بل تزوج عددا لا حصر له من النساء، وبعض هذه الزيجات كانت لأغراض سياسية. أما عن أبنائه، فنظرًا لتعدد زيجاته وعمره المديد فقد أنجب عددا كبيرا من الأبناء ويعتبر من أكثر الملوك إنجاباً على مر التاريخ، وجاء عددهم في قائمة وادى السبوع حوالى 111 ذكرا، و51 ابنة، ولكن لم يعد لهذه القائمة أثر الآن وتم تمزيقها، وعانى من مرض تصلب الشرايين.

 

■ رمسيس الثالث

 

آخر الفراعنة من الأسرة الـ20. وقعت في عهده أول إضرابات موثقة في التاريخ، حيثُ قام العمَّال الذين يعملون في المقابر بالإضراب بسبب الأجر، فقد كانت الإنشاءات كثيرة ويتمُّ العمل بها في تلك الفترة من السنة، وبسبب إهمال الملك تدهورت الأوضاع الاقتصادية في البلاد. فكانت هذه هي بداية سقوط رمسيس الثالث، فقد تعرَّض لمؤامرة كبيرة، دبرتها إحدى زوجاته حتى يتولى ابنها بنتاؤور الملك بعد والده، ولذلك سمِّيت المؤامرة بمؤامرة الحريم، وانتهت هذه المؤامرة بقتل الملك رمسيس الثالث في عام 1152 قبل الميلاد، مذبوحا بسكين.

■ مرنبتاح

الملك مرنبتاح هو الابن الـ13 للملك رمسيس الثانى، من عصر الدولة الحديثة، الأسرة الـ19، ونتيجة لطول عهد والده، فقد اعتلى العرش في سن كبيرة، وحكم لمدة 11 عاما، وشارك في عدد من الحملات العسكرية، وترجع لعهده واحدة من أهم القطع الأثرية وهى «لوحة النصر».

مقالات ذات صلة

مواطن يستعين بأسد مفترس لِبث الرعب في قلب جاره

admin

قصور القلب.. اعرف الأسباب والأعراض

admin

من بينها علاج الأورام السرطانية .. هذه هي فوائد نبات الهيل

admin