تنويرتوب ستوري

مقدار زكاة الفطر 2020 وتوقيت إخراجها وأهميتها

تختلف  زكاة الفطر من دولة لأخرى اختلافات بسيطة، ولكن يبقى موعد إخراج زكاة الفطر ثابتًا، فمع اقتراب عيد الفطر، يتجدد الحديث حول مقدار زكاة الفطر 2020 وتوقيت إخراجها، حيث إنها تجب على كل مسلم عاقل يملك ما يزيد على حاجته وقوت يومه وأسرته (زوجته وأبنائه وحتى الجنين الذي يتم حمله 40 يومًا)، يمكن أن تُدفع نقدًا أو طعاما، وسنتعرف في هذا التقرير على مقدار زكاة الفطر 2020 وتوقيت إخراجها وأهميتها.

ما هي زكاة الفطر؟

زكاة الفطر فرض على كل مسلم عاقل، وهي أحد أركان الإسلام الخمسة، وأساس الزكاة هو إعطاء الأغنياء بعض من أموالهم وتوزيعها على الفقراء، حتى يستقيم المجتمع، وتُخرج زكاة الفطر من رب العائلة نيابة عن جميع أفراد عائلته، ويقول بعض العلماء إنه يجب على رب العائلة إخراج الزكاة عن الجنين في بطن أمه، إذا ما تجاوز 3 أشهر.

مقدار زكاة الفطر

يتم تحديد مقدار زكاة الفطر كل عام، في المملكة العربية السعودية وجميع بلدان العالم نقدًا، حيث حددها الشيخ الدكتور قيس بن محمد آل الشيخ مبارك، عضو هيئة كبار العلماء، في العام الماضي وتحدث عن إخراج الزكاة نقدًا، بدلا من الطعام، وحدد قيمة زكاة الفطر في السعودية لكل فرد بـ 25 ريالًا تقريبًا.

وحدد الدكتور شوقي علام، مفتي الجمهورية -بالتنسيق مع مجمع البحوث الإسلامية- قيمة زكاة الفطر لهذا العام 1441 هجريًّا بـ 15 جنيهًا كحدٍّ أدنى عن كل فرد.
وأوضح مفتي الجمهورية أن تقدير قيمة زكاة الفطر لهذا العام؛ لتكون عند مستوى 15 جنيهًا، جاء كحدٍّ أدنى عن كل فرد مع استحباب الزيادة لمن أراد، مشيرًا إلى أن دار الإفتاء المصرية أخذت برأي الإمام أبي حنيفة في جواز إخراج زكاة الفطر بالقيمة نقودًا بدلًا من الحبوب؛ تيسيرًا على الفقراء في قضاء حاجاتهم ومطالبهم، والفتوى مستقرة على ذلك.
وأضاف أن قيمة زكاة الفطر تعادل اثنين كيلو ونصف الكيلو جرام من القمح عن كل فرد، نظرًا لأنه غالب قوت أهل مصر.
وأشار المفتي إلى أنه يجوز شرعًا إخراج زكاة الفطر منذ أول يوم في شهر رمضان، وحتى قبيل صلاة عيد الفطر، وناشد مفتي الجمهورية المسلمين تعجيل زكاة فطرهم وتوجيهها إلى الفقراء والمحتاجين خاصة من العمالة غير المنتظمة الذين خسروا أعمالهم، نتيجة التداعيات الناجمة عن الإجراءات الوقائية لمواجهة فيروس كورونا، حيث تعيش الأمة الإسلاميَّة، بل الإنسانية جميعًا ظروفًا استثنائية غيرت بصورة غير مسبوقة سمات الحياة العامة المعتادة في شهر رمضان بسبب هذه الإجراءات الوقائية.

وقت إخراج زكاة الفطر

هناك وقت معين لإخراج زكاة الفطر حتى تكون صحيحة، حيث إنه يجب على المسلم إخراج زكاة الفطر قبل شروق الشمس لليوم الأول من عيد الفطر، أي إنه إذا ما تم إخراج النقود أو الطعام بعد شروق الشمس تكون غير جائزة، ويفضل أن يتم إخراجها في آخر أيام شهر رمضان، وإذا تم إخراجها بعد العيد تكون صدقة وليست زكاة الفطر.

 

متى فرضت زكاة الفطر؟

فرضت زكاة الفطر في السنة الثانية الهجرية، وهي السنة نفسها التى فُرض فيها الصيام على الأمة الإسلامية، وتجب زكاة الفطر على المسلم العاقل الراشد البالغ، وأن تكون الزكاة خارجة من جيب المرء من المال الذي ينفقه على أهله وأسرته.

كيفية حساب زكاة الفطر؟

يقول بعض العلماء إن زكاة الفطر يجب أن تُخرج بالصاع، وإذا ما تم إخراجها بالكيلو تكون من القمح أو الشعير أو الأرز أو الحليب، والصاع هو الكيلو، وفي الماضي كان يُكيل الجميع الصاع بالكف، والصاع كان يزن 4 كفوف ممتلئة، ويعتبر مقدار الصاع بحسب الشريعة الإسلامية حوالي 3 كيلو جرامات تقريبًا، ولكن ذلك كان في الماضي، والآن يتم إخراج قيمة زكاة الفطر مالًا.

ويتم حساب زكاة الفطر على حسب سعر الكيلة أو أسعار الكيلو من القمح أو الدقيق أو الحليب، وكانت قد قدرته دار الإفتاء المصرية العام الماضي بـ 13 جنيها للفرد الواحد البالغ الراشد، ويفضل البعض أن يزيدها على القيمة الموجودة.

إلى متى يبقى إخراج زكاة الفطر؟

يبقى الوقت سانحًا أمام ملايين المسلمين لإخراج زكاة الفطر، وذلك حتى قبل شروق شمس أول أيام عيد الفطر المبارك، فأي وقت قبل ذلك يعتبر ما يُخرجه المسلم بنيته زكاة للفطر، أما إذا ما تأخر عن إخراجها لما بعد شروق شمس أول أيام عيد الفطر المبارك، فتعتبر صدقة وليست زكاة للفطر، ويفضل الجميع إخراجها في العشرة الأواخر من رمضان.

أھمیة زكاة الفطر

زكاة الفطر تعتبر هامة للغاية للأغنياء والفقراء على حدة، حيث إن زكاة الفطر تعتبر تطهيرا للمسلمين ولصيامهم، حيث إنها واجبة على كل مسلم حتى يشعر أن صيامه مقبول، وهي نجاة للفقراء في الأيام الصعبة التى يعيشونها، وامتثال من الأغنياء أو القادرين لأوامر الله تعالى، الذي أمرهم بالزكاة التى هي واحدة من أركان الإسلام الخمسة.

ففرض الله على المسلمين الزكاة حتى يكتمل إسلامهم، وهي من مطهرات الصيام، ويتم تأديتها من أجل أن يقوم الإخوة بمسح آلام الفقراء ورسم البسمة على وجوههم، وجعلهم يستطيعون قضاء حوائجهم التى لا يقدرون على تلبيتها بدون الحصول على مساعدات.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق