الشعلة

لقاءات السيسى فى قمة الاستثمار تعكس نجاح مصر فى رئاسة الاتحاد الإفريقى

حققت مصر خلال رئاستها للاتحاد الإفريقى إنجازات عديدة وفى مقدمتها إطلاق اتفاقية التجارة الحرة الإفريقية، والانتهاء من الهيكل الجديد للمفوضية، ومركز إعادة الأعمار، بالإضافة إلى متابعة تنفيذ القرارات التى اتخذت فى إطار عملية الإصلاح المؤسسى للاتحاد.

وأكدت لقاءات الرئيس عبدالفتاح السيسى على هامش قمة “بريطانيا – إفريقيا” للاستثمار، التى انعقدت مؤخرا بالمملكة المتحدة، التقدير الدولى لمصر، ولا سيما فى إطار دورها الفعال كرئيس للاتحاد الإفريقى، ومساعيها لتحقيق التنمية الشاملة فى القارة السوداء.

وعلى هامش قمة الاستثمار، التقى الرئيس السيسى بالقادة الأفارقة وكذلك رئيس الوزراء البريطانى بوريس جونسون، والأمير ويليام، دوق كامبريدج، والتى تأتى فى إطار تعزيز التعاون مع دول العالم.

والتقى الرئيس عبد الفتاح السيسى، مع فيلكس تشيسيكيدى، رئيس جمهورية الكونغو الديمقراطية، وذلك فى إطار مشاركته فى “قمة إفريقيا – بريطانيا”.

وأعرب الرئيس عن اعتزاز مصر بالعلاقات التاريخية التى تربطها بالكونغو الديمقراطية، مؤكداً حرص مصر على الارتقاء بمستوى التنسيق والتشاور الثنائى بين البلدين، فضلا عن الاستمرار فى تقديم كافة أوجه الدعم والمساعدات الممكنة للكونغو الديمقراطية.

فيما أعرب فيلكس تشيسيكيدى رئيس جمهورية الكونغو الديمقراطية، عن تطلع بلاده لتطوير العلاقات الثنائية ولا سيما فى إطار المجالات التنموية المختلفة، مشيدا فى هذا الصدد بالدور البارز بقيادة السيد الرئيس خلال عام رئاسة مصر للاتحاد الإفريقى فى تعزيز العمل الإفريقى المشترك والمساهمة فى تحقيق التنمية الاجتماعية والنمو الاقتصادى لدول القارة وطرح الشواغل الإفريقية ومبادرات التعامل معها على كل المحافل الدولية، مما أكسب قضايا القارة قوة دفع واهتمام دولى لافت.

وأشاد الرئيس الكونغولى بالدعم المصرى غير المحدود للحفاظ على السلام والاستقرار فى الكونغو الديمقراطية، بعيدا عن أى دوافع شخصية، والمساندة الدبلوماسية الحثيثة لها فى كل المحافل الإقليمية والدولية، مستعرضا فى هذا الصدد التطورات الخاصة بالمسار السياسى فى البلاد.

كما أعرب الرئيس السيسى عن تقدير مصر العميق لحرص الرئيس تشيسيكيدى على تعزيز العلاقات بين البلدين خلال الفترة القادمة، مشيدا فى هذا الصدد بموقف الكونغو الديمقراطية المساند لمصر فيما يتعلق بموضوعات مياه النيل، ومؤكدا أن مصر ستواصل العمل على دعم الشعب الكونغولى الشقيق سياسيا وتنمويا لضمان الحفاظ على وحدة وسلامة أراضيه، سواء فى إطار الاتحاد الإفريقى أو من خلال أطر التعاون الثنائى القائمة.

والتقى الرئيس السيسى، برئيس وزراء موريشيوس، برافيند كومار جوجناوث، على هامش أعمال القادة، والتى أكد الرئيس خلالها حرص مصر على تعزيز التعاون بين البلدين لا سيما التبادل التجارى وتوفير الدعم الفنى وبناء القدرات.

وأعرب برافيند كومار جوجناوث رئيس وزراء موريشيوس، عن تقديره العميق لمصر حكومةً وشعبا، مثمنا علاقات الصداقة والروابط الأخوية التى تجمع بين البلدين، ومؤكدا حرصه على الاستمرار فى تدعيم تلك العلاقات على جميع الأصعدة، لا سيما فى إطار المجالات التنموية والفنية المختلفة.


كما أشاد رئيس وزراء مورشيوس بموقف مصر الداعم لقضايا بلاده الإقليمية والدولية من خلال رئاستها للاتحاد الإفريقى، كما تطرق اللقاء إلى استعراض عدد من الملفات المتعلقة بالتعاون الثنائى بين مصر وموريشيوس فى مختلف المجالات.

وأجرى الرئيس السيسى، مباحثات القمة الاستثمارية، على هامش لقائه مع رئيس الوزراء البريطانى، بوريس جونسون، اليوم الثلاثاء، لبحث العديد من القضايا ذات الاهتمام المشترك وفرص التعاون بين البلدين، بمقر رئاسة الوزراء فى لندن.

كما التقى الرئيس السيسى، مع الأمير ويليام، دوق كامبريدج ونجل ولى عهد بريطانيا، وذلك بمقر قصر باكينجهام الملكى فى لندن.


وأعرب الرئيس السيسى فى مباحثاته مع الأمير ويليام عن التقدير لحفاوة الاستقبال البريطانى، مشيدًا بعلاقات التعاون المصرية – البريطانية الممتدة، وما بلغته من مستوى متقدم على مختلف الأصعدة خلال الفترة الأخيرة، ومؤكدًا تطلع مصر لتعزيزها لا سيما فى مجالات السياحة والتعليم، وكذا على المستويين الاقتصادى والتجارى من خلال تعظيم حجم الاستثمارات البريطانية فى مصر.

ورحب الأمير ويليام بالرئيس السيسى، معربًا عن تقدير بريطانيا لمصر على المستويين الرسمى والشعبى مشيدًا بخطوات إصلاح الاقتصاد المصرى والمشروعات القومية الكبرى الجارى تنفيذها.

وأكد الأمير ويليام حرص بريطانيا على مساندة جهود مصر التنموية ودعمها فى كل المجالات من خلال تبادل الخبرات والاستثمار المشترك، كما أشاد بالدور المحورى الذى تضطلع به مصر على صعيد ترسيخ الاستقرار فى الشرق الأوسط وإفريقيا وتحقيق التعايش بين الأديان، ودعم الحلول السلمية للأزمات القائمة بمحيطها الإقليمى.

مقالات ذات صلة

تعرف علي أهم أحداث 2020 على «فيسبوك»

admin

الدفاع الروسية: تصفية 750 جنديا أوكرانيا خلال يوم منهم نحو 400 على محورين فقط

admin

المصرية للاتصالات تعلن عن وظائف جديدة.. تعرف علي الشروط والتفاصيل

admin