الشعلة

في ذكرى مولده.. شهادة 12 عالما غربيا وشرقيا بحق رسول الإسلام

 

عرفته “قريش” بالصادق الأمين، الكريم ابن الأكرمين، واحتار في سيرته علماء وفلاسفة ومفكرو الشرق والغرب، بحثوا في كتب التاريخ لم يجدوا أعظم منه، حظي باحترام وتقدير أعدائه، الذين اقتربوا منه ودرسوا سيرته فأحبوه ومنهم من آمن به.

في ذكرى مولده نرصد أهم ما قاله12 عاما ومفكرا غربيا عن نبي الأمة، محمد عليه الصلاة والسلام.

1- المهاتما “غاندي” قائد حركة استقلال الهندقال: “أردت أن أعرف صفات الرجل الذي يملك بدون نزاع قلوب ملايين البشر، لقد أصبحت مقتنعًا كل الاقتناع أن السيف لم يكن الوسيلة التي من خلالها اكتسب الإسلام مكانته، بل كان ذلك من خلال بساطة الرسول مع دقته وصدقه في الوعود، وتفانيه وإخلاصه لأصدقائه وأتباعه، وشجاعته مع ثقته المطلقة في ربه وفي رسالته، هذه الصفات هي التي مهدت الطريق، وتخطت المصاعب وليس السيف، و بعد انتهائي من قراءة الجزء الثاني من حياة الرسول وجدت نفسي أسفًا لعدم وجود المزيد للتعرف أكثر على حياته العظيمة”.

2- العالم الأمريكي “مايكل هارث” صاحب كتاب الخالدون المئة قال:” إن محمدًا صلى الله عليه وسلم كان الرجل الوحيد في التاريخ، الذي نجح بشكل أسمى وأبرز في كلا المستويين الديني والدنيوي، إن هذا الاتحاد الفريد الذي لا نظير له للتأثير الديني والدنيوي معًا، يخوّله أن يعتبر أعظم شخصية ذات تأثير في تاريخ البشرية ” .

3- “برناردشو” الكاتب الأيرلندي  قال: “إن العالم أحوج ما يكون إلى رجلٍ في تفكير محمد، هذا النبي الذي وضع دينه دائماً موضع الاحترام والإجلال، فإنه أقوى دين على هضم جميع المدنيات، خالداً خلود الأبد، وإني أرى كثيراً من بني قومي، قد دخلوا هذا الدين على بينة، وسيجد هذا الدين مجاله الفسيح في هذه القارة” (يعني أوروبا).

4- “آن بيزينت” في كتاب “حياة وتعاليم محمد”: ” من المستحيل لأي شخص يدرس حياة وشخصية نبي العرب العظيم، ويعرف كيف عاش هذا النبي وكيف علم الناس، إلا أن يشعر بتبجيل هذا النبي الجليل، أحد رسل الله العظماء، ورغم أنني سوف أعرض فيما أروي لكم أشياء، قد تكون مألوفة للعديد من الناس، فإنني أشعر في كل مرة أعيد فيها قراءة هذه الأشياء، بإعجاب وتبجيل متجددين لهذا المعلم العربي العظيم”.

 5- ديوان شند شرمة في كتابه: ” أنبياء الشرق “قال :  ” لقد كان محمد روح الرأفة والرحمة وكان الذين حوله يلمسون تأثيره ولم يغب عنهم أبدا ”

 6-“تولستوي” الروائي الروسي قال: “يكفي محمد فخراً أنّه خلّص أمةً ذليلةً دمويةً من مخالب شياطين العادات الذميمة، وفتح على وجوههم طريقَ الرُّقي والتقدم، وأنّ شريعةَ محمدٍ، ستسودُ العالم لانسجامها مع العقل والحكمة”.

7-  “كارل ماركس” الفيلسوف الألماني قال:  ” هذا النبي افتتح برسالته عصرًا للعلم والنور والمعرفة، حري أن تدون أقواله وأفعاله بطريقة علمية خاصة، وبما أن هذه التعاليم التي قام بها هي وحي، فقد كان عليه أن يمحو ما كان متراكما من الرسالات السابقة من التبديل والتحوير”.

ا8- لمفكر الفيلسوف الفرنسي “لامارتن” قال: “النبي محمد علية الصلاة والسلام، هو النبي الفيلسوف المحارب الخطيب المشرع، قاهر الأهواء وبالنظر إلى كل مقاييس العظمة البشرية، أود أن أتساءل هل هناك من هو أعظم من النبي محمد عليه الصلاة والسلام”.

9-“برتراند راسل” وهو أحد فلاسفة بريطانيا الكبار والحاصل على جائزة نوبل للسلام  قال: “لقد قرأت عن الإسلام ونبي الإسلام، فوجدت أنه دين جاء ليصبح دين العالم والإنسانية، فالتعاليم التي جاء بها محمد، والتي حفل بها كتابه ما زلنا نبحث ونتعلق بذرات منها، وننال أعلى الجوائز من أجلها “.

 10 – “توماسكارليل” المصلح الاجتماعي الإنجليزي قال : ” قوم يضربون في الصحراء عدة قرون، لا يؤبه بهم ولهم، فلما جاءهم النبي العربي، أصبحوا قبلة الأنظار في العلوم والمعرفة، وكثروا بعد قلة، وعزوا بعد ذلة، ولم يمض قرن، حتى استضاءت أطراف الأرض بعقولهم وعلومهم”.

11- الدكتورة الألمانية “زيجرد هونكة” قالت: “إن محمد والإسلام شمس الله على الغرب. كان رسول الإسلام يعرف أن المرأة ستجد طريقها بجوار الرجل ذات يوم. لذا آثر أن تكون المرأة متدينة . لها لباس معين، حتى تقي نفسها شر النظرات وشر كشف العورات. ورجل بهذه العبقرية لا أستطيع أن أقول إلا أنه قدم للمجتمع أسمى آيات المثالية وأرفعها وكان جديرا أن تظل الإنسانية مدينة لهذا الرجل الذي غيَّر مجرى التاريخ برسالته العظيمة”.

12- المستشرق “سنرستن الآسوجي”، أستاذ اللغات الساميّة قال: ” إننا لم ننصف محمداً إذا أنكرنا ما هو عليه من عظيم الصفات وحميد المزايا، فلقد خاض محمد معركة الحياة الصحيحة في وجه الجهل والهمجية، مصراً على مبدئه، وما زال يحارب الطغاة حتى انتهى به المطاف إلى النصر المبين، فأصبحت شريعته أكمل الشرائع، وهو فوق عظماء التاريخ “.

مقالات ذات صلة

قصة عناد وتكبر إبليس مع الله ولماذا سمي بهذا الاسم

admin

خبير دولي: صمت مجلس الأمن للمرة الخامسة إهانة للإنسانية وتواطؤ مع جرائم حرب

admin

النهار: وقف منى العمدة مذيعة برنامج الجمهورية الجديدة وإحالة العاملين به للتحقيق

admin