الشعلة

دراسات: استخدام الكمامات يقلص خطر انتقال فيروس كورونا المستجد

كشفت اختبارات أجريت على فئران هامستر أن استخدام الكمامات على نطاق واسع يقلص خطر انتقال فيروس كورونا المستجد، على ما خلص خبراء في هونغ كونغ الأحد.

شدّدت الدراسة على أهمية تعميم استخدام الكمامات لأن الكثير من المصابين لا يظهرون أي أعراض
هذا البحث الذي أجراه فريق من جامعة هونغ كونغ هو من أول البحوث التي تتعمق خصوصاً في درس قدرة الكمامات على منع انتقال العدوى بكوفيد-19، سواء كان الشخص المصاب يظهر أعراض المرض أم لا.
ووضع الفريق بقيادة الأستاذ الجامعي يوين كووك-يونغ وهو أحد أبرز الخبراء في البحوث بشأن كورونا حول العالم، فئران هامستر جرت إصابتها اصطناعياً بالمرض إلى جانب حيوانات سليمة. وقد وضعت كمامات بين قفصين مع ترك الهواء يتنقل من الحيوانات المصابة إلى تلك السليمة.
وقد أصيب ثلثا فئران الهامستر السليمة بالفيروس في خلال أسبوع لدى الحيوانات التي لم تُستخدم معها الكمامات. وتراجعت نسبة الإصابة إلى ما يقرب من 15% في الحالات التي استُخدمت فيها الكمامات عند قفص الحيوانات المصابة، وبنسبة 35 % لدى وضعها على قفص الحيوانات السليمة.
كما رُصد الفيروس بكميات أقل في أجسام الحيوانات التي انتقلت إليها العدوى مقارنة مع تلك التي سجلت لدى الفئران التي لم تُستخدم معها الكمامات.
وخلص الباحثون إلى أن خطر انتقال الفيروس من دون احتكاك قد يتقلص بنسبة تزيد عن 60% عند استخدام الكمامات.
وقال يوين للصحافيين : “من الواضح جداً أن أثر وضع الكمامة على جسم المصاب خصوصاً في حال عدم وجود أعراض (وأيضاً لدى وجودها)، أكثر أهمية من أي أمر آخر”. وأضاف: “هذا يفسر أيضاً أهمية تعميم استخدام الكمامات لأننا ندرك حالياً بأن الكثير من المصابين لا يظهرون أي أعراض”.
وبعد أربعة أشهر من تسجيل أولى الإصابات بوباء كوفيد-19، نجحت هونغ كونغ في احتواء المرض على أراضيها مع حوالى ألف إصابة فقط وأربع وفيات.

وعزا الخبراء هذا الأداء إلى الاستخدام الكبير للكمامات والفعالية في إجراء الاختبارات وعمليات التعقب والعلاج في المدينة التي تعد 7,5 ملايين نسمة.

مقالات ذات صلة

جامعة المنوفية ضمن أفضل الجامعات المصرية في تصنيف “ويبومتركس”

admin

مونديال 2022.. كيف ينظر التونسيون لجاهزية “نسور قرطاج”؟

admin

8 خطوات لتحويل بطاقة التموين من محافظة لأخرى.. بالتفاصيل

admin