الشعلة

الفرق بين القرآن الكريم والحديث النبوي والقدسي

يختلط الأمر علي الكثيرين في الاستشهاد بآيات من القرآن الكريم والحديث النبوي وربما يجهل البعض ان هناك فرقا كبيرا بين القرآن الكريم وحديث النبي صلي الله عليه وسلم ولهؤلاء نوضح الفرق بين القرآن الكريم والحديث النبوي.

الفرق بين القرآن الكريم والحديث القدسي

القرآن الكريم هو كلام الله تعالى، المُنزل على محمدٍ صلّى الله عليه وسلّم، بواسطة الوحي جبريل عليه السلام، المنقول بالتواتر والمتعبّد بتلاوته، المعجر بلفظه، المكتوب في المصاحف، المبدوء بسورة الفاتحة، والمختوم بسورة الناس.

أمّا الحديث القدسي؛ فهو ما يرويه رسول الله على أنّه من كلام الله تعالى،

وفيما يأتي بيانٌ مفصّلٌ للفرق بين القرآن الكريم والحديث القدسي: القرآن الكريم مُوحى من عند الله إلى محمدٍ عليه الصلاة والسلام، وتحدّى به أهل الفصاحة من العرب، فتحدّاهم أن يأتوا بمثله، أو بمثل عشر سورٍ منه، أو بسورةٍ واحدةٍ فقط، وما زال التحدي قائماً، أمّا الحديث القدسي فلم يقع فيه التحدي كما القرآن. لا يُمكن أن يُنسب القرآن إلّا الله تعالى، أمّا الحديث القدسي فقد يُنسب إلى الله، فيُقال: قال الله تعالى، وقد يُنسب إلى رسول الله، فيُقال: قال رسول الله -صلّى الله عليه وسلّم- فيما يرويه عن ربّه عزّ وجلّ. القرآن الكريم بلفظه ومعناه وحيٌ من عند الله، والحديث القدسي معناه من عند الله ولفظه من عند الرسول، ولذلك فإنّ رواية الحديث القدسي بالمعنى جائزةٌ عند جمهور المحدّثين. القرآن الكريم متعبّدٌ بتلاوته، فهو الذي لا تجوز الصلاة إلّا به، كما يُثاب المسلم على قراءته، والحديث القدسي غير متعبدٍ بتلاوته، ولا تصحّ الصلاة به، ويُثاب المسلم على قراءته ثواباً عاماً. يجوز أن يمسّ الحديث الطاهر وغيره، أمّا القرآن فلا يمسّه إلّا المطهّرون. تسمّى الجملة من القرآن الكريم آيةٌ، ومجموعة الآيات سورةٌ، ولا تصدُق هذه التسميات على الحديث القدسي. عند تلاوة القرآن تُشرع الاستعاذة والبسملة، ولا تُشرع عند قراءة الحديث القدسي.

أولا القرآن الكريم

هو أشرف كتابٍ أنزله الله تعالى على أشرف خلقه محمدٍ صلّى الله عليه وسلّم، بواسطة أشرف ملك من الملائكة؛ جبريل عليه السلام، وكان ذلك في أشرف الشهور هو شهر رمضان، في أشرف بقاع الأرض هي مكة المكرمة، وجاء باللغة العربية التي هي أشرف اللغات، وكان نزوله على أمّة محمدٍ عليه السلام، التي هي أشرف الأمم، قال الله تعالى: (وَإِنَّهُ لَتَنزِيلُ رَبِّ الْعَالَمِينَ*نَزَلَ بِهِ الرُّوحُ الْأَمِينُ*عَلَى قَلْبِكَ لِتَكُونَ مِنَ الْمُنذِرِينَ*بِلِسَانٍ عَرَبِيٍّ مُّبِينٍ) وقد أنزل الله القرآن الكريم ليكون دليلاً على صدق نبوّة محمدٍ، وليكون للأمة هدىً وشفاءً ورحمةً، وليقوم الناس بقراءته وفهمه وتدبّره والعمل بما فيه، وتوعّد الله -عزّ وجلّ- لمن يتبع القرآن الكريم أنّه لن يضل ولن يشقى في الدنيا والآخرة، فقال: (فَإِمّا يَأتِيَنَّكُم مِنّي هُدًى فَمَنِ اتَّبَعَ هُدايَ فَلا يَضِلُّ وَلا يَشقى)،فمن تمسّك به ربح وفاز وأفلح، ومن أعرض عنه سقط.

وسمّى الله تعالى القرآن روحاً ونوراً، فبالروح تحصل الحياة، فلا حياةً دون روحٍ، والروح بحاجةٍ إلى النور ليكون لها هدايةً وأُنسٍ، حيث إنّ النور هو الذي يميز بين الحقّ والباطل، ويخرج من ظلمات الجهل والكفر إلى نور الإيمان والقرآن، وقد أعدّ الله تعالى لعباده الذين يحرصون على الاشتغال بالقرآن والعمل به وتدبّره منزلةً عظيمةً من أعظم المنازل وأشرفها عند الله، فالله -عزّ وجل- وصف الأمة الإسلامية بأنّها خير أمةٍ أُخرجت للناس، كما أنّ النبي محمدٍ خصّص هذه الخيرية والأفضلية وربطها بالقرآن، فقال: (خيرُكم مَن تعلَّم القرآنَ وعلَّمه).

وفضّل الله صاحب القرآن بإمامة الصلاة التي تعدّ عمود الدين وأفضل العبادات، فقال رسول الله: (يؤمُّ القومَ أقرؤُهُم لِكِتابِ اللَّهِ).

 تعريف  الحديث النبوي الشريف فهو:

ما أُضيف إلى النبي من قولٍ، أو فعلٍ، أو تقريرٍ، أو صفةٍ خَلقيةٍ أو خلُقيةٍ، والمقصود بالتقرير أنّ يقوم أحدٌ بالقول أو الفعل أمام النبي دون أن يُنكر عليه ما قال أو ما فعل، أو يصله هذا القول أو الفعل فيسكت عنه، والدليل على أنّ التقرير من الحديث النبوي هو أنّ رسول الله لا يمكن أن يقرّ على ما هو غير مشروعٍ، وصفاته الخَلقية فهي مثل ما ورد عنه أنّه كان أبيض مشرّباً بالحُمرة، وأنّه ليس بالطويل ولا بالقصير، وغيرها ممّا جاء في وصف خَلقه، أمّا الصفات الخُلقية مثل ما ورد عنه أنّه كان أشجع الناس وأجودهم وأحلمهم، إلّا أنّ هذا التعريف يختصّ بالمرفوع عن رسول الله -صلّى الله عليه وسلّم- كما بيّن ذلك الكثير من المحدّثين، وترتبط بالحديث ألفاظ ومصطلحات استخدمها المحدّثون؛ كالسند، وهو الرواة الذين نقلوا الحديث، والمتن، وهو ما ينتهي إليه السند من الكلام، وغيرها من المصطلحات.

 

مقالات ذات صلة

أشباح أوروبا لـ هيفاء وهبى فى كل سينمات مصر من اليوم

admin

“شوف مجموعك هيدخلك ايه”.. تعرف علي تنسيق المرحلة الثالثة 2023 علمي علوم بالدرجات

admin

رئيس الوزراء يشهد توقيع عقد تأسيس شركة مساهمة مصرية لإنشاء مصنع إنتاج حبيبات الكلور

admin