تقاريرتوب ستوري

نزوح 300 ألف مدني و114 شهيدا حصيلة الاعتداء التركي علي شمال سوريا

شهدت الساعات القليلة الماضية تطورات عدة، على مسرح العملیات القتالیة في مدينة رأس العین شمال سوریا، حیث انسحبت قوات سوريا الديمقراطية من المدينة، تزامنا مع إجلاء الجرحى والجثث عبر الفریق الطبي الذي دخل المدینة، صباح الیوم.

ومنذ الساعات الأولى لصباح يوم الأربعاء 9 أكتوبر، رصد المرصد السوري لحقوق الإنسان عمليات نزوح للمدنيين من مناطق متفرقة في منطقة شرق الفرات، فرارا من العملية العسكرية التركية على المنطقة.

وبحسب إحصاءات “المرصد”، فإن عدد النازحين تجاوز 300 ألف مدني نزحوا من بلداتهم ومدنهم وقراهم، حيث تتواصل حركتهم من مناطقهم في “تل أبيض ورأس العين والدرباسية وعين العرب وعين عيسى ومناطق أخرى شرق الفرات عند الشريط الحدودي مع تركيا”.

ووفقا لإحصائيات المرصد السوري لحقوق الإنسان، تجاوز عدد النازحين 300 ألف مدني نحو عمق المنطقة، وسط أوضاع إنسانية صعبة تعيشها المنطقة من التصاعد الكبير في أعداد النازحين ووجهتهم.

وعلى مدار الأيام الـ 10 الماضية، سقط الكثير من المدنيين ضحية للقذائف العشوائية والقصف والمعارك التي تشنها تركيا على شمال سوريا.

ووفقا لما وثقه المرصد السوري لحقوق الإنسان، ارتفع عدد الضحايا المدنيين الذين سقطوا منذ انطلاق العملية العسكرية التركية إلى 114 شهيدا، وهم:

– 33 جراء غارات جوية تركية استهدفت مدينة رأس العين ومحيطها وريفها الشرقي وقرية الريحانية بريف المالكية بينهم مواطنة.

– شخصين من طاقم صحفي محلي.

– 28 وُثِّق استشهادهم بقصف واستهدافات على مدينة رأس العين، إذ جرى دفن الجثث في وقت سابق بسبب الحصار المطبق على المدينة.

– 27 بينهم طفل ومسؤولة حزبية ومواطنتان جراء استهدافهم بالرصاص وإعدام ميداني من قبل فصائل موالية لتركيا على الأوتستراد جنوب مدينة تل أبيض ومناطق شمال عين عيسى وبلدة سلوك.

– 7 بينهم 2 من موظفي الإدارة الذاتية بالقصف البري على محيط تل أبيض.

– 6 بينهم طفل ومواطنة ورجلان مسنان، إثر قصف صاروخي استهدف أحياء البشيرية وقدروبك والزيتونية بمدينة القامشلي.

– 5 بينهم طفل، في القصف على محيط وريف منطقة رأس العين بريف الحسكة.

– 4 أشخاص، نتيجة ضربات جوية تركية على قرية الباجية بمنطقة تل أبيض.

– 3 إثر عمليات قنص على قرى تابعة لتل أبيض، وطفلة في قصف استهدف ريف القحطانية، ورجل جراء استهدافه بقناص القوات التركية في مدينة الدرباسية، ومواطنة برصاص قناص تركي في مدينة القامشلي، ورجل نتيجة قصف صاروخي تركي على أطراف قرية قصر ديب بريف المالكية.

– 2 في قصف فصائل موالية لتركيا على قرية الفارات شمال مدينة منبج، وطفلة على إثر قصف صاروخي على أحد قرى بلدة عين عيسى شمال مدينة الرقة.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق