الشعلة

قيادة عمليات العاصمة العراقية تقرر رفع إجراءات حظر التجوال الليلي

أعلنت قيادة عمليات العاصمة العراقية “بغداد” في بيان، مساء اليوم الثلاثاء، رفع الحظر على التجوال الليلي في العاصمة العراقية.
وأضاف بيان قيادة عمليات العاصمة العراقية، “تقرر رفع إجراءات حظر التجوال الليلي من بغداد بالكامل”.
ويأتي هذا القرار في الوقت الذي تشهد ساحة التحرير وسط بغداد تدفقاً كبيراً من المتظاهرين بعد أكثر من ساعة على خطاب رئيس الحكومة العراقية عادل عبد المهدي عن المظاهرات الشعبية.
هذا وكانت قد اندلعت احتجاجات عراقية منذ مطلع أكتوبر الماضي، في بغداد وبقية محافظات جنوب العراق احتجاجاً على تردّي الأوضاع الاقتصادية للبلد، وانتشار الفساد الإداري والبطالة، ووصلت مطالب المتظاهرين إلى استقالة حكومة عادل عبد المهدي، وتشكيل حكومة مؤقتة وإجراء انتخابات مبكرة، وندّد المتظاهرين أيضاً بالتدخل الإيراني في العراق وحرق العديد منهم العلم الإيراني.
وواجهت القوات الأمنية هذه المظاهرات بعنف شديد واستعملت قوات الأمن صنف القناصة واستهدف المتظاهرين بالرصاص الحي، ووصل عدد القتلى إلى حوالي 200 شخصا بضمنهم أفراد من قوات الشرطة منذ بدء المظاهرات، وأصيب حوالي ستة آلاف شخص بجروح خلال المظاهرات، فضلاً على اعتقال العديد من المحتجين وأيضاً قطع شبكة الانترنت.
وتعتبر هذهِ الاضطرابات الأكثر فتكا في العراق منذ انتهاء الحرب الأهلية ضد تنظيم الدولة الإسلامية في ديسمبر 2017، وتم تأجيل التظاهرات لفترة لأجل مراسيم الزيارة الأربعينية للامام الحسين، ثم تجددت في يوم الجمعة 25 أكتوبر، وأعلنت مفوضية حقوق الإنسان في العراق مساء السبت 26 أكتوبر، عن مقتل 63 شخصاً وإصابة 2592 بجروح في تظاهرات اليومين الماضيين.
ومنذ ليلة الخميس 24 أكتوبر الماضي، لم تتوقف محاولات المحتجين اقتحام المنطقة الخضراء المحصنة الأمنية، في عمليات كر وفر أسفرت عن وقوع أكثر من 10 آلاف جريح، ومئات القتلى إثر قنابل الغاز المسيل للدموع المخترقة للجماجم، والرصاص الحي، ورصاص القنص، والمطاطي التي تستخدمها قوات مكافحة الشغب الملازمة لجسري الجمهوري، والسنك المؤديان إلى الخضراء.

مقالات ذات صلة

فتح باب التقديم على تأشيرة الكويت لجميع الجنسيات.. تعرف على التفاصيل

admin

بطاقة الخدمات المتكاملة.. تعرف علي نظام حجز مواعيد الكشف الطبي لقانون الإعاقة الجديد

admin

قصة سيدة الفستان الأزرق التي أشعلت السوشيال ميديا.. مهددة بالطلاق

admin