تقاريرتوب ستوري

رسالة السيسي لرئيس الجزائر .. وتوجيهاته بتطوير الزراعة حديث صحف القاهرة اليوم

تصدرت توجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسى ببلورة نهج متكامل يحقق نهضة زراعية وطنية من خلال تطوير مؤسسى شامل للقطاعات والإدارات بوزارة الزراعة اهتمامات صحف القاهرة الصادرة اليوم الجمعة، والتى أبرزت أيضا، زيارة وزير الخارجية سامح شكرى إلى الجزائر حيث سلم رسالة من الرئيس السيسى إلى نظيره الجزائرى عبد المجيد تبون.

وتابعت الصحف الاجتماع الفنى الرابع والأخير لمفاوضات سد النهضة الأثيوبى لوزراء المياه بمصر والسودان وأثيوبيا الذى اختتم أمس بالعاصمة الأثيوبية أديس أبابا بمشاركة الدكتور محمد عبد العاطى وزير الرى وياسر عباس وزير الرى السودانى والدكتور سيلشى بيكيلى وزير المياه والطاقة الإثيوبى وحضور ممثلى الولايات المتحدة ووفد البنك الدولى .

وفى التفاصيل، أفردت صحف الأهرام والأخبار والجمهورية صفحاتها الرئيسية والداخلية لتغطية اجتماع الرئيس السيسى أمس مع الدكتور مصطفى مدبولى رئيس مجلس الوزراء والسيد القصير وزير الزراعة واستصلاح الأراضى، حيث وجه الرئيس ببلورة نهج متكامل يحقق نهضة زراعية وطنية من خلال تطوير مؤسسى شامل للقطاعات والإدارات بوزارة الزراعة؛ بما فى ذلك عملية تدريب وتأهيل الكوادر البشرية ودعم المشروعات الناجحة ذات الإنتاج والعائد المتميز وسرعة دراسة الحلول للمشروعات المتعثرة.

ونقلت الصحف عن السفير بسام راضى المتحدث باسم الرئاسة القول إن الاجتماع تناول استعراض مجمل المشروعات الحالية والمستقبلية لوزارة الزراعة فى مختلف القطاعات وأهم التحديات القائمة وكيفية التغلب عليها، حيث وجه الرئيس لتطوير دور الجمعيات الزراعية على مستوى الجمهورية والارتقاء بمستوى الخدمات الزراعية التى تقدمها للمزارعين وحل مشكلاتهم.

فى سياق آخر، ذكرت صحيفة الأهرام أن وزير الخارجية سامح شكرى وصل أمس إلى الجزائر ضمن التحركات المصرية النشيطة فى الآونة الأخيرة لوقف التدخل العسكرية التركى فى ليبيا .

ونقلت الصحيفة عن المستشار أحمد حافظ المتحدث الرسمى باسم وزارة الخارجية القول إن شكرى سلم رسالة من الرئيس السيسى لنظيره الجزائرى عبد المجيد تبون، كما التقى نظيره الجزائرى صبرى بوقادوم لبحث سبل تعزيز العلاقات فى شتى المجالات ودفعها قدما ، فضلا عن التشاور بشأن الملفات التى تهم البلدين الشقيقين وعلى رأسها الأزمة فى ليبيا على ضوء المستجدات المتسارعة هناك.

وأضافت الصحيفة أن موفد الأمم المتحدة إلى ليبيا غسان سلامه رحب بالدعوات الدولية لوقف إطلاق النار من قبل عدد من الدول والمنظمات الدولية والإقليمية.

إلى ذلك ، تابعت صحيفة الأخبار وقائع الاجتماع الفنى الرابع والأخير لمفاوضات سد النهضة الأثيوبى والذى عقد بالعاصمة الأثيوبية أديس أبابا، بمشاركة الدكتور محمد عبد العاطى وزير الرى وياسر عباس وزير الرى السودانى والدكتور سيلشى بيكيلى وزير المياه والطاقة الأثيوبى، وحضور ممثلى الولايات المتحدة و وفد البنك الدولى .

ونقلت الصحيفة عن وزارة الرى المصرية القول إن مصر حريصة على الوصول إلى اتفاق عادل ومستدام يحقق مكاسب الدول الثلاث وليس لطرف على حساب الآخر، وحتى الآن هناك العديد من النقاط الخلافية.

وفى شأن التعليم، ذكرت صحيفة الجمهورية أن وزير التربية والتعليم الفنى الدكتور طارق شوقى قال إن الرئيس عبد الفتاح السيسى طلب زيادة عدد مدارس التكنولوجيا التطبيقية فى مصر إلى 1000 مدرسة، مؤكدا أهمية الشراكة بين الوزارة والقطاع الخاص للعمل على إنشاء تلك المدارس.

وأضافت أن كلام الوزير جاء خلال مؤتمر صحفى أمس عقب التوقيع على بروتوكول إنشاء مدرسة هويتنا بمنطقه عين حلوان بين وزارة التربية والتعليم والتعليم الفنى بمحافظة القاهرة وهيئة الأبنية التعليمية واتحاد بنوك مصر.

ونقلت الصحيفة عن الوزير القول إن خطة الوزارة خلال عام 2020 هى بناء المناهج الجديدة للتعليم الأساسى، موضحا أن الوزارة ستنتهى من بناء المناهج الجديدة خلال السنوات الثلاث المقبلة، مضيفا أنه تم الاتفاق مع المسئولين فى المحافظات على إنشاء فراغات ذكية للقضاء على الكثافات فى الفصول بهدف تقديم خدمة تعليمية أفضل خلال الفترة المقبلة.

حكوميا، ذكرت صحيفة الأخبار أن الدكتور مصطفى مدبولى رئيس الوزراء عقد اجتماعا مع الدكتور عاصم الجزار وزير الإسكان؛ لمتابعة عدد من ملفات عمل الوزارة ، بحضور خالد عباس نائب وزير الإسكان للمشروعات القومية والمهندس عبد المطلب ممدوح نائب رئيس هيئة المجتمعات العمرانية الجديدة لتنمية وتطوير المدن والمحاسب أحمد سعيد مساعد نائب رئيس الهيئة للشؤون المالية والإدارية.

ونقلت الصحيفة تأكيد رئيس الوزراء أهمية متابعة الجداول الزمنية لتنفيذ وتسليم وحدات الإسكان الاجتماعى والمتوسط وتطوير المناطق العشوائية التى تنفذها وزارة الإسكان، وأشار رئيس الوزراء إلى أن الدولة حققت طفرة كبيرة فى هذه الملفات وهناك شهادات دولية بذلك .

وأضافت الصحيفة أن رئيس الوزراء كلف بتكثيف الأعمال بمشروع الحديقة المركزية بالعاصمة الإدارية الجديدة، مشيرا إلى أن هذا المشروع يعد نقلة حضارية كبرى وسيكون منتزها لمختلف شرائح المجتمع.

اقتصاديا، نشرت صحيفة الجمهورية أن وكالة بلومبرج الأمريكية أكدت أن تراجع معدل التضخم فى مصر الشهر الماضى يظهر نجاح الدولة فى كبح جماح الأسعار وذلك فى إطار منظمة الإصلاح الاقتصادى .

ونقلت الصحيفة عن آلين سانديب رئيس قسم الأبحاث لدى شركة ناديم للوساطة فى سياق تعليق أوردته على موقعها الإلكترونى أمس أن انخفاض أسعار السلع والمواد الغذائية التى تمثل حوالى ثلث قيمة سلة السلع التى يتكون منها مؤشر أسعار المستهلك يؤكد نجاح الحكومة فى مسعاها لاحتواء التضخم عبر ضخ مزيد من الإمدادات بهدف تعويض أى ارتفاعات موسمية تحدث فى الأسعار.

أما صحيفة الأهرام نشرت فى صدر صفحتها الأولى نبأ هبوط أسعار الدولار بنحو 6 قروش فى تعاملات البنوك أمس لتصل إلى أدنى مستوى لها منذ 34 شهرا مارس 2017 حيث سجلت فى عدد من البنوك 15.93 جنيه للشراء و 16.03 جنيه للبيع وذلك بسبب زيادة تدفقات النقد الأجنبى ووفرة المعروض منه.

ونقلت الصحيفة عن محمد الأتربى رئيس بنك مصر القول إن أهم أسباب تحسن الجنيه أمام الدولار هو أن مصر تعد من أكثر الدول أمنا فى المنطقة ومؤشراتها الاقتصادية فى تحسن مستمر نتيجة التوترات فى المنطقة وهناك تدفق من الخارج إلى العملات الأجنبية فى السوق المصرية ، وبالتالى فإن المعروض أكثر من حجم الطلب؛ وهو ما ينعكس على تراجع السعر.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق