تنويردراسات وأبحاث

دراسة حديثة: تناول الكثير من الخبز الأبيض يؤدي للإصابة بأمراض القلب

طعة لذيذة من الخبز المحمص الأبيض أمر يعتاد عليه الكثير، ولكن مؤخراً، حذرت دراسة حديثة نشرتها صحيفة الديلي ميل، البريطانية من أن تناول الكثير من الخبز الأبيض يمكن أن يكون له عواقب وخيمة على الصحة، بما في ذلك زيادة خطر الإصابة بأمراض القلب والسكتة الدماغية وحتى الموت المبكر.

وكشفت الدراسة أن المواد الداخلة في الخبز الأبيض، تتحلل بشكل أسرع وتؤدي إلى ارتفاع سريع في مستويات السكر في الدم عند تناولها، و بناءً على النتائج، يحث الباحثون الناس على التفكير في استبدال الحبوب المكررة المفضلة لديهم بخيارات الحبوب الكاملة، مثل الأرز البني والشعير.
وكشفت الدراسة أن المشاركين الذين تناولوا أكثر من سبع حصص من الحبوب المكررة في اليوم والمتمثلة في الخبز الأبيض كانوا معرضين لخطر الموت المبكر بنسبة 27٪.
كما وُجد أن هذه المجموعة معرضة لخطر الإصابة بأمراض القلب بنسبة 33٪، وخطر الإصابة بالسكتة الدماغية بنسبة 47٪، وقال البروفيسور سكوت لير، وفقاً للديلي ميل الذي قاد الدراسة: «هذه الدراسة تؤكد من جديد العمل السابق الذي يشير إلى أن النظام الغذائي الصحي يشمل الحد من الأطعمة المعالجة والمكررة بشكل مفرط، وخاصة الخبز الأبيض.»
وفي وقت سابق، حذر موقع ويب طب من خطورة الخبز الأبيض، فهو يعمل على تشكيل دهون منطقة البطن وهي نوع خطير جداً من الدهون، اسمها الدهون الحشوية، وقد وجدت الدراسات أن تناول الخبز الأبيض يزيد من نسبة هذه الدهون مقارنة بتناول الخبز المصنوع من الحبوب الكاملة والذي يعمل على خفضها.

ولذلك ينصح بإتباع عدد من الخطوات الصحية، تتمثل في:
تناول ما لا يقل عن 5 حصص من مجموعة متنوعة من الفاكهة والخضروات كل يوم.
اعتمد على 30 جرامًا من الألياف يوميًا مثل تناول 5 أجزاء من الفاكهة والخضروات، و2 من بسكويت حبوب القمح الكامل، وشريحتان سميكتان من خبز القمح الكامل.
اجعل بعض بدائل الألبان أو منتجات الألبان قليلة الدسم وليس كاملة الدسم.

تناول بعض الفاصوليا والبقول والأسماك والبيض واللحوم والبروتينات الأخرى، بما في ذلك حصتين من الأسماك كل أسبوع.
اختيار الزيوت غير المشبعة.
اشرب 6-8 أكواب من الماء يوميًا.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق