الشعلة

دراسة أمريكية: تناول اللحوم والبيض والألبان بشكل منتظم قد يسبب السرطان والسكرى

أظهرت دراسة حديثة أن المخاطر الصحية الناتجة عن التناول المستمر للألبان واللحوم والبيض، معادلة لمخاطر التدخين. ووفقا لنتائج الدراسة التي أجراها باحثون من جامعة ساوث كاليفورنيا الأمريكية، فإن مخاطر الوفاة الناتجة عن الإصابة بالسرطان والسكري تزيد بمقدار أربع أضعاف لدى من يتناولون اللحوم والبيض والألبان بشكل منتظم. واعتمدت الدراسة على بيانات من مركز صحي أميركي متخصص علاوة على فحص الحالة الصحية وأسلوب التغذية لنحو ستة آلاف شخص تزيد أعمارهم عن 50 عاما.

وكشفت الدراسة أن من اعتمدت تغذيتهم على البروتين الحيواني منذ سنوات الشباب، كانوا أكثر عرضة للإصابة بالسكري والسرطان في حين أن من اتجهوا لهذا النوع من التغذية بعد الخامسة والستين، تراجعت لديهم مخاطر الوفاة الناتجة عن السرطان بنسبة 60 بالمئة.

وأثارت هذه الدراسة التي نشرتها مجلة Cell Metabolismالعلمية المتخصصة، جدلا كبيرا بين الباحثين فالبعض أخذ على الدراسة أنها ركزت على العادات الغذائية للخاضعين للدراسة دون مراعاة جوانب أخرى في حياتهم كممارسة الرياضة وتعاطي الكحوليات والتاريخ المرضي.

على الجانب الآخر اتفقت العديد من الدراسات السابقة على الآثار السلبية لمنتجات الألبان على الجسم أما بالنسبة للبيض فهو محل تحذير من قبل الأطباء بسبب غناه بالكوليسترول، لكن العديد من الدراسات نفت صلته بالإصابة بالسكتات الدماغية وأمراض القلب.

ورغم الخلافات بين الخبراء إلا أن الأمر الثابت هو أن المبالغة في تناول البروتين الحيواني تؤثر بشكل سلبي على الجسم، لذا تبقى التغذية المتوازنة هي الحل السليم.

مقالات ذات صلة

المقاومة الإسلامية في العراق تعلن استهداف محطة لتوليد الكهرباء في تل ابيب

admin

وفاة الفنان هشام الشربيني بعد تعرضه لأزمة صحية

admin

دوي انفجار في إيران جراء اختراق طائرة مقاتلة لحاجز الصوت

admin