الشعلة

خمس كلمات في القرآن تحكم حياة الإنسان

تضمن القرآن الكريم العديد من العلوم والمصطلحات التي تحمل معاني كثيرة وتلخص حياة الإنسان والكون.

يقول الدكتور عبد الخالق حسن يونس الأستاذ بكلية الطب بجامعة الأزهر، إنَّ القرآن الكريم يحتوى خمس كلمات تثبت إعجاز القرآن و تؤكد أنَّه نَزَل من عند الله سبحانه وتعالى.

وأشار إلى أنَّ تلك الكلمات الخمسة تمثل الحياة وبدونها لا حياة، حيث كان أولها «الخلافة».

وفي ذلك قال الله تعالى «وَإِذْ قَالَ رَبُّكَ لِلْمَلَائِكَةِ إِنِّي جَاعِلٌ فِي الْأَرْضِ خَلِيفَةً قَالُوا أَتَجْعَلُ فِيهَا مَن يُفْسِدُ فِيهَا وَيَسْفِكُ الدِّمَاءَ وَنَحْنُ نُسَبِّحُ بِحَمْدِكَ وَنُقَدِّسُ لَكَ قَالَ إِنِّي أَعْلَمُ مَا لَا تَعْلَمُونَ» (البقرة: 30).

ثانيها «الأسماء» حيث قال تعالى «وَعَلَّمَ آدَمَ الْأَسْمَاءَ كُلَّهَا ثُمَّ عَرَضَهُمْ عَلَى الْمَلَائِكَةِ فَقَالَ أَنبِئُونِي بِأَسْمَاءِ هَٰؤُلَاءِ إِن كُنتُمْ صَادِقِينَ» (البقرة: 31).

ثالثها «الكلمات» حيث قال تعالى «فَتَلَقَّى آدَمُ مِنْ رَبِّهِ كَلِماتٍ فَتابَ عَلَيْهِ إِنَّهُ هُوَ التَّوَّابُ الرَّحِيمُ» (البقرة: 37).

كلمات تُلخص خلق الإنسان والكون

ويشير الدكتور عبد الخالق حسن إلى أنَّ هذه الكلمات الثلاثة هي التي تُدير الكون وخلق الإنسان وسائر الكائنات الحية الأخرى في هذا الكون، ودونها لا وجود للإنسان أو الحياة بشكل عام.

ولفت إلى أنَّ هناك كلمتان أخرتان وهما «البَعث والفنَاء»، إذ تجددان معنى الخلافة والأسماء والكلمات وتحافظان على حيوية هذا الكون والإنسان.

مشددًا على أنه يتم صيانة ذاتية للكون والإنسان من خلال البعث والفناء، حتى يتمكن من الاستمرار في الحياة.

 

مؤكدًا أنَّ الحياة تعتمد بشكل أساسي ومحوري على هذه الكلمات الخمسة.

واختتم الدكتور عبد الخالق حسن بقوله: هذه الكلمات المعجزات تثبت بشكل قاطع معجزة القرآن، وأنه الكتاب العظيم المُنزَّل من عند الله سبحانه وتعالى.

مقالات ذات صلة

بعائد 22%.. تعرف علي التفاصيل والأوراق المطلوبة لشراء شهادة “ابن مصر2” لمدة 3 سنوات

admin

إصابة 4 فلسطينيين برصاص الاحتلال شرق رام الله

admin

اسعار العملات أمام الجنيه المصري في تعاملات اليوم الجمعة 8-3-2024

admin