تقاريرتوب ستوري

خدمات منظومة التأمين الصحي الشامل للمواطنين

انطلقت منظومة التأمين الصحي الشامل الجديدة، بدءً من محافظة “بورسعيد”، من أجل تقديم الخدمات العلاجية لما يقرب من 920 ألف مواطن وفقاً لمعايير الجودة، وذلك بالتعاون مع عدد من الوزارات، وتم خلاله فتح 7 مستشفيات للمواطنين و20 وحدة صحية كي تقدم خدمة صحية متكاملة للمواطنين.
يعد نظام التأمين الصحي الجديد، نظام تكافلي اجتماعي، تقدم من خلاله خدمات طبية، بجودة عالية لجميع فئات المواطنين دون التمييز بينهم، وتتكفل الدولة من خلال المنظومة بغير القادرين، وتعد الأسرة هي وحدة التغطية، وتشمل مجموعة من الخدمات التشخيصية والعلاجية، وتتيح للأفراد حق الحصول على اختيار مقدمي الخدمة الصحية.
كما تساهم المنظومة الطبية الجديدة، في تقديم خدمات للمنتفعين، بداية من الكشف الطبي المبدئي، مروراً بالأشعة وكذلم إحراءات التحاليل الطبية، حتى نصل إلى كبرى التدخلات الطبية والجراحية الخطيرة، واحتفظت وزارة الصحة والسكان بعدد من الخدمات للمنظومة الصحية الجديدة، منها التطعيمات الدورية للأطفال والمواليد وكذلك الحملات القومية ضد الأمراض والأوبئة، بجانب برامج وخدمات تنظيم الأسرة بكافة أنواعها.
وذكر عمرو طلعت وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، أن دور وزارة الاتصالات المشاركة في خدمة التأمين الصحي الجديدة، يتمثل في تنفيذ البنية المعلوماتية لربط جميع المستشفيات ووحدات الرعاية الطبية بكابلات ضوئية سريعة، بجانب بناء المنظومة التأمينية لبيانات المواطنين عقب إدراجها محور التدريب والتوطين والتوعية لكافة العاملين بالمنظومة، وكذلك إنشاء سجل صحي مميكن متكامل لتقديم الخدمات لمواطني بورسعيد.
كما تساهم الوزارة كذلك في تقديم الرقابة بشكل كامل ومميكن للأطمئنان على جودة الخدمات للمواطنين، وكذلك ميكنة المطالبات والتسويات المالية والتعاملات بين مقدمي الخدمة ومتلقيها، وتوعية المواطنين بإمكانية التعامل مع المنظومة.
1_ يحصل المواطنون على الخدمات الطبية الخاصة بالتأمين الصحي الشامل من خلال التسجيل في الوحدات الصحية وفقاً للتوزيع الجغرافي للمواطنين في محافظة بورسعيد.
2_ يحصل المواطنن على العلاج في منظومة التأمين الصحي، تبعاً للبرتوكولات العلاجية العالمية المتخصصة لعلاج الأمراض المختلفة.
3_ يشمل التأمين الصحي الجديد علاج كافة الأمراض المزمنة مثل الضغط والسكر والأورام، ويقدم العلاج بالمجان دون تحمل المواطن أي تكاليف أو أعباؤ مادية.
4_ تقدم المنظومة الجديدة للتأمين الخدمات العلاجية للمواطنين، من خلال 7 مستشفيات كبرى متخصصة في الإحالة لتقديم خدمة طبية كاملة وعلى أعلى مستوى للمواطن.
5_منحت منظومة التأمين الصحي الجديدة السكان شهرين “مهلة” من أجل التسجيل للحصول على الخدمات الطبية كاملة.
6_وتتحمل المنظومة الطبية اشتراكات المواطنين بنسبة 5% من الحد الأدني للأجور عن كل فرد في الأسر الغير قادرة.
7_يتم تنفيذ منظومة التأمين الجديدة على 6 مراحل، وتشمل المرحلة الأولى محافظات بورسعيد والإسماعيلية وجنوب سيناء والسويس وشمال سيناء وسيتم الانتهاء من تلك المرحلة عام2020.
8_تتولى 3 هيئات تنفيذ منظومة التأمين الصحي الجديدة، أولها هيئة التأمين الصحي التي تتولى إدارة وتمويل نظام التأمين الصحي، بجانب هيئة الرعاية الصحية التي تقدم الخدمة الصحية، أما هيئة الاعتماج والرقابة الصحية فهي الجهة الثالثة المسئولى عن التأكد من معايير اعتماد المنشآت الصحية.
9_تطبق منظومة التأمين الصحي الجديد بشكل إجباري على جميع المواطنين خاصة من المواطنين المقمين داخل مصر، بجانب أنها اختيارية خارج مصر.
10_ من حق منظومة التأمين الصحي، استبعاد أي من أفراد مقدمي الخدمات للمواطنين، في حال ثبوت تقصيره وتقاعسه عن أداء مهام وظيفته، أو عدم الالتزام بمعايير واشترطات هيئة الجودة.
11_ تقدم هيئة التأمين الصحي الجديدة جميع خدماتها من خلال نظام التعاقد مع مقدمي خدمات الرعاية الصحية، بجانب الأنشطة العلاجية التي تشملها هيئة الرعاية الصحية.
12_  تساهم منظومة التأمين الصحي الشامل في  تقليل معدلات الإنفاق الشخصي، للمواطنين على الخدمات الطبية والصحية للحد من الفقر بسبب المرض.
13_تسعير الخدمات الطبية بطريقة عادلة، بجانب حصول المريض على خدمات دون اللجوء إجراءات إضافية.
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق