الشعلة

اليوم .. بدء الاجتماع التشاورى بين “مصر و السودان وإثيوبيا” بخصوص قواعد ملء وتشغيل سد النهضة

تبدأ اليوم بالعاصمة السودانية الخرطوم فعاليات الاجتماع التشاورى للوفود الفنية والقانونية من الدول الثلاث “مصر، السودان، إثيوبيا”، وذلك لاستكمال المباحثات بخصوص قواعد الملء والتشغيل لسد النهضة ووضع مسودة اتفاق بذات الشأن.

يأتى عقد هذا الاجتماع الذى يستمر على مدار يومين فى ضوء مخرجات اجتماع وزراء الخارجية والرى للدول الثلاث مصر والسودان وإثيوبيا فى العاصمة الأمريكية واشنطن خلال الفترة من 13 إلى 15 يناير الجاري، وبرعاية وزير الخزانة الأمريكى، وحضور رئيس البنك الدولى، وفى ضوء التزام الدول الثلاث المشترك بالتوصل إلى اتفاق شامل وتعاونى ومستدام ومتبادل على ملء وتشغيل سد النهضة الإثيوبى.

تجدر الإشارة إلى أن البيان الختامى الصادر عن اجتماع واشنطن السابق تضمن بعض العناصر والمحددات الرئيسية للاتفاق النهائى حول سد النهضة، والتى تشمل القواعد المنظمة لملء وتشغيل السد، وكذلك الإجراءات الواجب اتباعها للتعامل مع حالات الجفاف والجفاف الممتد، بما يؤمن عدم الإضرار بالمصالح المائية المصرية.

كما اتفق الوزراء على أن يتضمن الاتفاق النهائى آلية للتنسيق بين الدول الثلاث لمتابعة تنفيذ الاتفاق، بالإضافة إلى آلية لفض المنازعات.

مقالات ذات صلة

الجامعة العربية تعقد اجتماعا تحضيريا للقمة العربية الإفريقية الخامسة

admin

بعد زيارة مصر.. إيفانكا ترامب في مونديال قطر

admin

دون دعوة إسرائيل.. فرنسا تسعى لتحقيق نتائج ملموسة في مؤتمر باريس بشأن غزة

admin