توب ستوريمنوعات

الإجهاد والتدخين يسببان شيب الشعر المبكر

كشف خبراء فى مجال الصحة أن الوقوع فريسة للضغوط والإجهاد فضلا عن التدخين جميعها عوامل تسهم بصورة كبيرة فى ظهور شيب الشعر المبكر.

وأشار راجنى أوهرى، مؤسس مؤسسة أوهريا أيورفيدا الطبية فى نيودلهى، إلى تأثير الإجهاد على تقليل إمداد الأكسجين إلى فروة الرأس بالتنفس، وهو أيضا أحد الأسباب الرئيسية للشيخوخة والشيب، والشعر الباهت.

وعلى الرغم من أن الشيخوخة أمر طبيعى، لا يمكن للمرء التحكم فى عملية الشيخوخة والقلق بشأنها لن يؤدى إلا إلى زيادة الضغط.

وأوضحت موييت نارانج، خبيرة العناية بالبشرة، أن اللون الرمادى للشعر يمكن أن يحدث أيضا بسبب التدخين، مشيرة إلى أن لدى الأشخاص الذين يدخنون بانتظام فرصا أكبر للشيب المبكر، كما يمكن أن يكون هناك نقص فى التغذية، فالنظام الغذائى المنخفض فى الفيتامينات والمعادن يمكن أن يؤدى إلى الشيب فى وقت مبكر.

ويعد زيت “الأيورفيدا” مفيدا لإبطاء الشيب فى حال استخدامه بانتظام، حيث يؤخر ظهور اللون الرمادى فى سن الشيخوخة، كما تساعد مكونات الزيت على الحفاظ على صبغة الشعر سليمة، بالإضافة إلى مكافحة بذور البصل، والحناء والسمسم ، وأوراق الكارى ظهور الشيب.

وشدد الباحثون على أن الحمية الغذائية الغنية بفيتامينى B12 ، B9، وعنصر الحديد، و حمض الفوليك، يساعد على مكافحة الشيب، كما وجد أن تناول البنجر والخضراوات الورقية والمكسرات مثل اللوز، الجوز، وبذور السمسم يسهم أيضا فى تأجيل ظهور الشيب.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق