توب ستوريمنوعات

أبرز طرق تعزيز الجهاز المناعي بدون أدوية

تشهد الآونة الأخيرة العديد من التقلبات الجوية، بدءًا من برودة الطقس، مرورًا بهطول الأمطار، وصولًا إلى هبوب الرياح المحملة بالغبار والآتربة، ما أصاب بعض الأشخاص بأمراض الربيع، كالحساسية، وخاصةً الذين يعانون من مشكلات بالمناعة، وفي هذا التقرير نستعرض طرق تعزيزه ضد الأمراض.

 

هناك العديد من الطرق التي تساعد على تقوية الجهاز المناعي، ومن أبرزها “الاقلاع عن التدخين، ممارسة الرياضة، تجنب السمنة، الابتعاد عن التوتر، ضبط ساعات النوم”، ولكن يعتبر اتباع الأنظمة الغذائية الصحية، من أهم وسائل تعزيز مناعة الجسم، فيجب أن تحتوي على الأطعمة التي تعزز من مناعة الجسم، ومنها:

الكيوي

تبين أن تناول فاكهة الكيوي، يقلل من الإصابة بنزلات البرد، بنسبة 50%، لأنه من الفواكه الغنية بالعناصر التي أثبتت فعاليتها في تقوية مناعة الجسم، مثل “فيتامين ج، والبوتاسيوم، ومضادات الأكسدة”.

الثوم

من الأطعمة التي تضفي نكهة مميزة عند طهي الطعام، ويعتبر أحد الموانع التي تقف عائقًا ضد الكثير من الأمراض، لأنه يحتوي على مركب يدعى alliin، الذي يعزز من وظيفة الجهاز المناعي بالجسم.

اللوز

من المكسرات اللذيذة التي تضفي نكهة مميزة إلى الطعام، فضلًا عن فوائده في تقوية مناعة الجسم، لاحتوائه على فيتامين هـ ومضادات الأكسدة، التي تعمل على تعزيز وظيفة الجهاز المناعي للتصدي ضد الأمراض.

الزنجبيل

أحد الأعشاب التي لها فوائد عدة على صحة الإنسان، يصعب تناوله في صورته الصلبة، ولكن عند إضافته على الأطعمة والمشروبات ولو بصورة بسيطة، ينعكس ذلك على الجهاز المناعي للجسم بشكل إيجابي.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق