توب ستوريمنوعات

أشهر وأشهي 10 أكلات في عيد الأضحي المبارك

الأضحي المبارك طقوس خاصة في العديد من البيوتات المصرية تميز كل بيت عن الآخر، كما أن هناك العديد من الأكلات، التي أصبحت من أهم سمات الاحتفال بالعيد وفي هذا التقرير نقدم أشهر 10 أكلات يشتهر بها عيد الأضحى المبارك، مع مقاديرها وطريقة تحضيرها.

أشهر 10 أكلات في عيد الأضحي:

1- الفتة المصرية
الفتة المصرية هي الوجبة الأساسية في العيد،ولتحضيرها في العيد نقول: اسلقي اللحمة، وسوي الأرز، حمري الخبز في السمن حتى يصبح مقرمشًا، ثم حمري الثوم وضعي فوقه الخل ومرقة اللحم، احضري بايركس وضعي به الخبز ثم خليط الثوم ثم الصلصة، وعقب ذلك غطي الخبز بالأرز وضعي فوقه باقي الصلصة، وقدميها.
2- الفشة والطحال
طبق الفشة والطحال من الأطباق الرئيسية في العيد، ولتحضير ه في العيد احضري وعائين بهما ماء وضعيهم على النار، وضعي الخل والبهارات واسلقي بهما الفشة والطحال، بعد السلق قطعيهم إلى قطع صغيرة، ثم شوحيهم في الزيت، وضيفي عليها الثوم والكسبرة، بعد تشويح كل شيء قدميها.
3- شوربة الكوارع
يفضل البعض تناول شوربة الكوارع مع الفته، وهي تتكون من كيلو كوارع، وحبهان وجوزة الطيب، ودقيق وملح وفلفل ومستكة ولتحضيرها نقول: نظفي الكوارع جيدًا، وانقعيها في ماء بارد مملح لعدة ساعات في الثلاجة، ثم تغسل بالماء جيدًا، احضري إناء وضعي جميع المكونات مع الكوارع وضيفي إليها الماء حتى تغلي واتركيها لمدة 45 دقيقة، وقدميها.
4- الممبار
الممبار من أكثر الأكلات المحببة لدى الجميع، ولتحضيره احضري وعاء وضعي به الماء لسلق الممبار، وقطعي جميع المكونات وضعي عليها البهارات، ثم ضعيها على الأرز، احشي الممبار ثم اسلقيه، اخرجي الممبار من مياه السلق واتركيه، ثم ضعيه في الزيت ليحمر وقدميه.
5- الرقاق باللحم
طبق الرقاق باللحم من الوجبات الرئيسية في العيد، ولتحضيره: احضري إناء وحمري به البصل، وضيفي عليه اللحم المفروم وضعي عليه جميع البهارات، واخلطي اللبن مع السمن واتركيهم، ثم احضري صينية وادهنيها سمن وضعي عليها طبقة من الرقاق وادهنيها من خليط اللبن والسمن، ثم ضعي اللحم المفروم وفوقها طبقة اخرى من الرقاق وكرري نفس الخطوات، ضعي الصينية في الفرن حتى تحمر ثم قدميها.
6- طاجن عكاوي
طاجن العكاوي من الأطباق الرئيسية في أيام العيد،ولتحضيره: اغسلي العكاوي جيدًا، ثم احضري وعاء واسلقي به العكاوي مع البهارات، احضري وعاء اخر وضعي به بصل وطماطم وتوابل واخلطيهم جيدًا، ثم احضري طاجن وضعي به العكاوي وخليط الطماطم مع التوابل ثم ضعي على الوجه الزبدة والمرقة وغطي الطاجن بورق فويل وادخليه الفرن لمدة 20 دقيقة ثم ارفعي الورق واتركي الطاجن في الفرن حتى يأخذ لون وقدميه.
7- طاجن لحمة الرأس
يعد من أشهر الأكلات في العيد الأضحى، ولتحضيره: نظفي لحمة الرأس جيدًا الماء والملح قبل السلق، واحضري وعاء واسلقي به اللحمة مع بصلة والبهارات، وفي وعاء اخر ضعي الزيت مع البصل والثوم ووقلبيهم جيدًا ثم ضعي الطماطم والكمون وجميع البهارات، وعقب سلق اللحمة ضعيها في الوعاء الآخر، ثم احضري طاجن وقطعي به البطاطس والطماطم والبصل شرائح، وصبي فوقه عصير الطماطم ضعي اللحمة في الطاجن وعليها الخليط الذي كانت به وغطيه بورق فويل وادخليه الفرن لمدة ساعة ثم قدميه.
8- فخدة محشية
الفخدة المحشية من أشهى الأكلات في العيد،ولتحضيرها: نظفي الفخدة واغسليها بالماء، ثم تبليها بالملح والفلفل وجوزة الطيب، لفي لحم الفخده على هيئة اسطوانة ولفيها بورق فويل وضعيها في صينية وادخليها الفرن، ثم انزعي الورقة واتركيها في الفرن بمفردها حتى تأخذ لون وقدميها.
9- الكرشة
الكرشة من الأكلات المعروفة في عيد الأضحى، ولتحضيرها: نظفي الكرشة جيدًا، ثم افرديها وضعي بها الكرات والكرفس وورق اللورا، واربطيها جيدًا، ثم ضعي الكرشة في ماء مغلي ثم ضعي البصل والمستكة والحبهان وفلفل الأسود واتركيها تغلي لمدة ساعتين، ثم ضيفي الملح واتركيه لمدة 5 دقايق، وعقب ذلك فكي الكرشة وقطعيها مكعبات وقدميها.
10- كفتة الحاتي
تعد كفتة الحاتي من أشهر الأكلات في عيد الأضحى، ولتحضيرها: افرمي البصلة ثم افرمي الثوم مع الكسبرة والملح والفلفل، ضعي جميع المكونات على اللحم المفروم، هنصبع الكفتة على أسياخ للشوي، احضري طاسة وضعي بها زيت ثم ضعي أصابع الكفته وقلبيها لمدة 10 دقائق، ثم قدميها.
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق