تقاريرتوب ستوري

أبرز مهام غادة والي في الأمم المتحدة بعد تقلدها المنصب رسميا

تسلمت  غادة والي وزيرة التضامن الاجتماعي السابق بشكل رسمي مهام منصبها الدولي في فيينا، كوكيلة السكرتير العام للأمم المتحدة والمدير التنفيذي لمكتب الأمم المتحدة للمخدرات والجريمة ومدير عام لمقر المنظمة الدولية في فيينا.

ويعتبر من أهم مهام منصب وكيل الأمين العام للأمم المتحدة هو تنفيذ كل ما يوكل إليه أو يطلب منه من الجمعية العامة ومجلس الأمن والمجلس الاقتصادي والاجتماعي وكل هيئات الأمم المتحدة، ويجب أن يكون محايدًا بشكل كبير حتى يستطيع منع أي معارك أو أزمات ينتج عنها خطورة في السلم والأمن الدوليين.
أما مهمة المدير التنفيذي لمكتب الأمم المتحدة للمخدرات والجريمة يقوم بتوعية الأشخاص في العالم بمخاطر تعاطي المخدرات، وتكثيف العمل على الصعيد الدولي؛ لمكافحة إنتاج المخدرات والاتجار بها غير المشروع، حيث يعتبر مكتب الأمم المتحدة للمخدرات والجريمة الرائد العالمي في مجال مكافحة المخدرات غير المشروعة وأيضًا الجريمة الدولية، وهو المسؤول عن تنفيذ برنامج الأمم المتحدة الرئيسي لمكافحة الإرهاب.
وأيضًا من أهم مهام مكتب الأمم المتحدة للمخدرات والجريمة، المساهمة في تحسين إجراءات منع الجريمة وإصلاح العدالة الجنائية بهدف تعزيز سيادة القانون، وتطوير نظم مستقرة ومستدامة للعدالة الجنائية بالإضافة إلى مكافحة الأخطار المتنامية التي تنتج عن الجريمة المنظمة.
ومنذ عام 2002 وافقت الجمعية العامة على برنامج موسع لأنشطة منع الإرهاب في مكتب الأمم المتحدة للمخدرات والجريمة وتركيز الأنشطة على توفير وتقديم المساعدة لكافة الدول وذلك بناءً على طلبها في تصديق وتنفيذ الصكوك القانونية العالمية ال12 لمكافحة الإرهاب.
ويقوم مكتب الأمم المتحدة للمخدرات والجريمة بتشغيل 20 مكتبًا ميدانيًا في 150 بلد ويقوم موظفيه الميدانيون الذين يعملون بشكل مباشر مع الحكومات والمنظمات غير الحكومية بإعداد وتنفيذ برامج لمراقبة المخدرات، ومنع الجريمة ويتم تصميمها خصيصًا لملائمة احتياج البلدان المحددة.
ومن أبرز مهام مقر المنظمة الدولية في فيينا هو إدارة وتنفيذ برنامج الأمم المتحدة الخاص باستخدام الفضاء الخارجي في الأغراض السلمية والقيام بتزويد المنظمات الموجودة في مركز فيينا بخدمات مشتركة مثل: خدمات المؤتمرات والخدمات الإعلامية وخدمات الأمن والسلامة وخدمات الشراء وخدمات الدعم العام.
مع العلم بأنه يرتبط مكتب الأمم المتحدة في فيينا ارتباطًا وثيقًا بمكتب الأمم المتحدة للمخدرات والجريمة مع وجود إدارة تدعم المنظمتين وذلك من خلال خدمات دائرة إدارة الموارد المالية ودائرة إدارة الموارد البشرية ودائرة تكنولوجيا المعلومات والاتصالات إلى جانب الخدمات المشتركة بينهما.
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق